الصفحة الإقتصادية

مدير عام الضرائب بمحافظة حجة لـ« 26سبتمبر»:التحصيل الإلكتروني خطوة جبارة ضمن التحول المعلوماتي

مدير عام الضرائب بمحافظة حجة لـ« 26سبتمبر»:التحصيل الإلكتروني خطوة جبارة ضمن التحول المعلوماتي

قال مدير عام مكتب الضرائب في محافظة حجة الأستاذ محمد علي المهاجر، إن:" نسبة التحصيل الإلكتروني أصبحت 100% لكافة المكلفين وفق رؤية متطورة تضمن عدم احتكاك موظفي الإدارة الضريبية مع المكلفين".

وأكد المهاجر أن مشروع النافذة الواحدة بخدمات المكلفين عمل على تبسيط الإجراءات الضريبية ومعالجة الاختلالات السابقة توفيراً للكلفة والوقت والجهد بكل شفافية ووضع حد للمشكلات الناجمة عن الأساليب اليدوية، مبينا أن المكلف في الوقت الراهن يعمل على التسديد وتقديم الإقرار الضريبي عبر خدمة "موبايل موني كاك بنك".
وأشار إلى أن المرحلة الثانية من توزيع 1566 شهادة اعفاء ضريبي لصغار مكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر تمثل خطوة متقدمة للجهود الجبارة التي قطعتها مصلحة الضرائب.

لقاء : محمد العلوي ـ رضوان الشارف
* ما الذي يعنيه توجه قيادة المصلحة للتحصيل الإلكتروني؟
** التحصيل الإلكتروني خطوة جبارة ونوعية تضمن الإيرادات الضريبية من المكلفين بعيدا عن الأساليب التقليدية اليدوية ضمن التحول الرقمي المعلوماتي الاستراتيجي للمصلحة عبر خدمة "موبايل موني كاك بنك" التي يستطيع المكلف التسديد عبر الخدمة المتوفرة على مدى 24 ساعة.. التسديد الإلكتروني توفر للمكلف الشفافية والتخفيف من حدة المشكلات الناجمة عن الأساليب اليدوية، الذي أصبح المكلف اليوم يقوم بالتسديد عبر النقاط وتقديم اقرارهم الإلكتروني لتمثل أهم المراحل في تحسين التحصيل الضريبي.

رقمية متطورة
* ما نسبة التحصيل الإلكتروني على المكلفين؟
** حرصت قيادة المصلحة أن تكون نسبة التحصيل الإلكتروني كاملة لكافة المكلفين وفق بيئة عمل رقمية متطورة تضمن عدم احتكاك موظفي الإدارة الضريبية مع المستفيدين، حيث أصبح نسبة التحصيل في محافظة حجة 100% متجاوزين التحصيل التقليدي عبر المستندات الورقية.

سهولة الإجراءات
* كيف تقبل المكلفين عملية التحصيل الإلكتروني؟
**بداية الأمر كان هناك تحفظات لدى البعض حول التحصيل الإلكتروني، وعندما حظى باهتمام وثقة المكلفين للكثير من المميزات سهولة الإجراءات وسرعة التسديد وفق آلية عمل متكاملة تضمن النزاهة والشفافية والثقة، كما عمل التحصيل الإلكتروني على تجفيف منابع الفساد إن صح الكلام.
كما استكمل المكتب النافذة الواحدة التي سهلت تنفيذ المهام بالمكتب عن طريق استلام وثائق المعاملة الخاصة بالمكلف وانجازها بالوقت المحدد بحسب كل معاملة والتواصل بالمكلف عند استكمال الاجراءات حيث سهلت نظام النافذة الواحدة الكثير في المهام بالنسبة لنا في المكتب وكذلك بالنسبة للمكلف بعيدا عن الروتين التقليدي.

الرؤية الوطنية
* ما انعكاس مشروع النافذة الواحدة على المكلفين؟
** تنفيذ مشروع النافذة الواحدة بخدمات المكلفين عمل على تبسيط الإجراءات الضريبية ومعالجة الاختلالات السابقة توفير للكلفة والوقت والجهد للإدارة الضريبية.
وكان هذا المشروع ضمن إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بأهمية رفع كفاءة الاداء لتقديم خدمات متميزة واجراءات مبسطة بما يحقق درجة الرضى لمتلقي الخدمات الضريبية عبر النافذة الواحدة.

انصاف للمكلفين
* ماذا عن الاعفاء الضريبي لصغار المكلفين؟
** تم تدشين المرحلة الثانية من توزيع شهادات الاعفاء الضريبي لصغار المكلفين للإدارة الضريبية والفروع طبقا للقانون رقم 8 لسنة 2020 عبر مكتب البريد لعدد 1566 اعفاء مثلت خطوة متقدمة للجهود الجبارة التي قطعتها مصلحة الضرائب للمهن الصغيرة مراعاة لظروف صغار المكلفين جراء الحرب والحصار على بلادنا من قبل تحالف العدوان، واتاحت الاعفاءات ممارسة الانشطة لشريحة واسعة من صغار المكلفين.
حقيقة القرار كان حكيما تجاه صغار المكلفين في محافظة حجة الذين يتجاوزون نسبة80 - 85% من الاعفاءات وعمل على تشجيعهم على الاستثمار، بل أن قيادة المصلحة ممثلة برئيس المصلحة عبدالجبار أحمد محمد انصفت هذه الفئة من ذوي الدخل المحدود وصغار المكلفين.

مبدأ أخلاقي
* ما جدوى حملة التحصيل بإحسان التي أطلقتها مصلحة الضرائب؟
** هدف الحملة في جوهرها تسعى لتأسيس ثقافة وسلوك حضاري لترسيخ مبدأ اخلاقي من التعامل الراقي بين مصلحة الضرائب وفروعها والمكلفين اساسها الوعي والالتزام الطوعي بالتسديد بعيدا عن العنجهية والتسلط كما كان يحدث بالماضي.
حملة الإحسان جاءت استشعارا بالمسؤولية من رئاسة المصلحة والارتقاء بالتعامل الخلاق مع المكلفين وفق مبدأ تعزيز الثقة، وكان مردودها ايجابي في تعزيز مستوى الوعي في اوساط المكلفين وخلق الشفافية بأن العائدات تسهم بشكل مباشر في تحقيق التنمية المستدامة سواء كان ذلك بتسديد ضرائب الدخل أو الضريبة العامة على المبيعات.

قليلة جداً
*ما حجم التهرب الضريبي بالمحافظة؟
** بالنسبة للتهرب الضريبي قليل جدا لا يكاد أن يذكر، لا تتجاوز 10 قضايا منظورة أمام النيابة مع مراعتنا الكبيرة بالكثير من التجار وفق مبدأ الشفافية مع المكلفين والتعامل الطيب للكادر الذي نحرص أن يتحلى بروح المسؤولية والنزاهة والتزامه الأخلاقي بتنفيذ مهامه على أكمل وجه.
مصلحة الضرائب ليست مؤسسة للجباية إطلاقا، هي مصلحة رائدة تقوم بعكس التحصيلات الضريبية لتسهم في البناء والتنمية بأوساط المجتمع بخدمات ملموسة في هذه المرحلة الاستثنائية.

آلية واحدة
* ماذا عن الاجراءات في المديريات؟
** لم تكن مديريات المحافظة بمعزل عن الإدارة الرئيسية فجميعها تعمل بآلية واحدة ووضع رقم مجاني للإبلاغ عن الشكاوى إذا حدث أي تجاوز من قبل موظفي الفروع أو للاستفسارات ولن نتهاون مع اي موظف تجاوز المهام الوظيفية او مارس التعسف ضد أي مكلف عند ثبوت صحة الشكوى وهذا مبدأ ثابت لن نتخلى عنه.
* هل تلقيتم شكاوى من المكلفين؟
** للأمانة خلال العام الجاري تكاد تنعدم التجاوزات تماما والحمدلله.
هناك شكاوى من بعض المكلفين عندما نتأكد من صحتها نجدها بخصوص ربط الضريبة وأن مطالبهم محاولة للاحتيال على قانون الاعفاء ولا يستحقون الاعفاء الضريبي، ولسنا سيوفا على رقاب الناس بل نسعى لتطبيق القانون ومراعاة ظروف الكثير.

تأثيرات كبيرة
* ما الذي كان يشكله منفذ حرض بالنسبة للضرائب؟
** يعتبر منفذ حرض البري موردا حيويا لخزينة الدولة، حيث كانت إيرادات الضرائب في المنفذ قبل 2011 تصل لقرابة مليار و500 مليون ريال شهريا.
* ما مدى تعاون السلطات المحلية لإنجاح مهامكم؟
** للأمانة قيادة السلطة بالمحافظة من الكوادر التي تفخر بها المحافظة ممثلة بالأستاذ المجاهد هلال الصوفي الذي يضع مصلحة أبناء حجة نصب عينيه، نجده متابعا حريصا على تنفيذ الخدمات وتسهيل الاجراءات وتذليل كافة الصعوبات التي قد نواجهها.
* ما الرسالة التي توجهها للمكلفين؟
** اطالبهم التحلي بالشفافية للإبلاغ عن تعرضهم للابتزاز من قبل أي موظف وسيجدون منا كل الاهتمام والانصاف تحت إطار القانون، وتوضيح المهام الضريبية دون أي اجحاف أو مزايدات والعمل وفق مبدأ الثقة والاحترام المتبادل مع المكلفين.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا