كتابات | آراء

اليمن ...لعبة الدم والموت إلى أين ؟!..- 116 -

اليمن ...لعبة الدم والموت إلى أين ؟!..- 116 -

وما مِنْ مُبررٍ لكل هذا الحقد والكراهية والتآمر على اليمن واليمنيين، من قبل مشيخات وإمارات النفط الخليجية، هذه الكيانات الكرتونية الهشة التي صنعها الغرب ونفخ فيها حتى بدت عليه اليوم،

ولا سيما السعودية والإمارات بوجه خاص.
فالسعودية والإمارات على مدى سبع سنوات خلت تشنان حرب ضروس على اليمن، وأنفقا مليارات الدولارات لتدمير هذا البلد العربي وتفتيته وتمزيقه ونهبه على خلفية حجج واهية ومزاعم كاذبة جرى ويجري الترويج لها بكثافة وبمنتهى الخسة والصفاقة.
وصدق الشاعر اليمني عبد الإله الشميري، الذي تحدث عن هؤلاء الأعراب ممن صار لهم شأن عظيم بعد اكتشاف نفط الخليج، وكانوا من قبل لا يكادوا يُذكرون.
إذ وصفهم الشاعر الشميري في  قصيدة عصماء له تكتب بماء الذهب، وصفاً دقيقاً ينطبق عليهم انطباقاً لامراء فيه، وكشف لنا حقيقة وضاعتهم في قالب شعري بديع، وتطرق إلى سر تآمرهم على اليمن ودوافع النقص التي تحركهم لذلك.
وقد استهل الشاعر الشميري قصيدته تلك بالقول:
لولا بريق النفط مِن أحداقهم
يُغرِي لما , نظر الغريق , إليهم .
كانُوا رُعَاةً للجمالِ فسلَ هُم
كذوي جلالاتٍ لهُ وذوي سمُو.
قرعوا طبول الحرب , طافُوا حولنا
قصفُوا نوايانا , أضاءوا , أظلموا .
ولضعفنا جعلوا البلاد لنُوقهم
فيداً ونحنُ بنارها نتفحمُ.
ومضى الشاعر الشميري إلى مُخاطبة التاريخ عن ما كانت اليمن عليه من حضارة ومجد، وماw  كان عليه أعراب الخليج وبيدها من تخلف وإنحطاط وضعة، وأبان الفروق الحضارية بين اليمنيين وأعراب الخليج هؤلاء، وقال ما مفاده:
أنظر  الى   الصحراء  هل  تتلعثم ُ؟
وهل    استقرَّ    غبارُها   المتجهم ؟
وهل  الفضاء  على  كآبته  استوى؟
وهل   الغبار    بما   رأيت َ   مُعمم؟
الأمنيات    عصتكَ    حين    ملأتَها
برؤاكَ   وامتثلتْ   لمن  بك   أولموا.
نثرتْكَ  في   الصحراء  مثل   نُخَالةٍ
وقد  انتثرتَ   من  الذي   سيلملم؟!.
بأبي   وأمي   أنت  . كيف  خذلتني
وسواك َ مُصغٍ  لي  وأخيلتي  فم ؟!.
لا  تصغِ    للصحراء   .  كلُّ   محمّلٍ
بضجيجها        متحجّرٌ    ومطلسم.
وعلى  الضجيج   مذاهبٌ بوجوهها
اْلمتقلباتِ    وما     هنالك     مُعجم.
قف    عند   أخيلتي  . أنا   سأهدها
كتباً   عليك   وأنت   من   سيترجم.
دعها   لهم    وانشر   ظلالك  حولها
واحرس   حدودك    للحدود    تبرم.
دفن    الغبار    عيونهم    وجفونهم
فرأوك     في    أحلامهم   وتأقلموا.
إن    أتهموا    بغبارهم    أو  أشأموا
تدري      قوافلهم       بأنك    أقدم.
تدري    تهامة ُ    أنهم    غدروا   بها
والشام       تدري      أنها     تتوحم.
حبلى     بكلِّ     فجيعةٍ  .  للقهقرى
تمشي      بها   .   وجمالُهم   تتقدم .
لجراحك َ   المهجور ِ   غنجُ    أميرةٍ
وعفافُ    راهبةٍ     ودمعك     مُلهم  .
حسنُ  الجوار   غداْ  لظهركَ  خنجراً
يدميكَ   يا وطني    وأنت   مصمم.
وطني  اخضرارُك   عالق    بغبارهم
وأنا     مُصلٍّ       عنده       ومسلّم.
يتجاوز   الوجع ُ    المضارع ُ  عمرَهُ
بجمال ِ  ماضيكَ     الذي     يتهدم.
ويخرُّ     خلفَ     الذكريات ِ   نزيفُهُ
ويقول  :  هذا  المجد ُ كيف يُرمم؟!.
قدّمتَ     قلبكَ      للمُريب    هديةً
ليراقب     الأمطار    فانهمر     الدَّم.
إن قلتَ  :  أيتها  الفضيلة   دمدمي
فأنا    البديل    أنا   الذي   سأدمدم.
وأنا    الذي   سأنوب   عن   أخواتها
وأطيل  نعيكَ  إن  مشى   بك  مأتم .
وأقول   : خُطي   يافضيلة   مقتلي
نَدَمي      يُقربني     وكفُّكِ     يَلْطِمُ.
لولاك  ِ   ياأخت    الرذيلة     مابكى
باك ٍ     ولا  نقض    الوضوءَ    تيمم.
لوكنتِ أفضل  من رجالكِ  ما ارتقى
اْلشيطانُ  ظهركِ  ما اشتراكِ  المعدم.
وانا    أمرغ   في    غيابكِ   جبهتي
أسفي    عليكِ     وجبهتي    تتورم.
صُغتِ   الخواتم    فانتهت   ببريقها
لأصابع        المتسولين       فنُعّموا .
وعلا   رغاؤك ِ    فامتُطيت ِ  كناقة ٍ
وعلى    مَبارِككِ     الجِمالُ    رأتهم .
هل   كان   بطليموس   مثلك   نادلاً
لينوب عن  سقراطَ  عندك ِ مطعم؟!.
الجوع    يا   بيت   المجاعة    كافرٌ
والموت   من   يدك   البخيلة ِ أرحم.
والظلم   في   شرع   الكبار خسارةٌ
وأشدُّ    ظلماً    منه    مَن    يتظلم .
حَكَّ     الغمامُ    خدودَه    بخيامهم
وثناهُ     عنكِ    غباؤكِ    المتضخم.
ولقبحهم    خلعوا   عليه ِ  خصالهم
ورموك ِ    للصحراء    ثم     تهكموا.
فمشى     على     طرقاتها    متلفتاً
مثل  الشهيد    الحيِّ   وهو    ملثم.
لو    أنَّ    أجنحةً     على     أكتافنا
طرنا  إلى  حيث  المُخاطَب ُ   يفهم.
لن    نستدير   إليك ِ   من    أعقابنا
عند   اغتيالكِ    أو   عليك ِ  سنندم.
ولم يفت شاعرنا الشميري أن يتحدث في قصيدته تلك عن من خذلوا اليمن واليمنيين وتسببوا في هذه الكارثة والمأساة الحاصلة اليوم، حيث أشار لكل ذلك بالقول:
لُعنوا     جميعاً      مزّقوا    أحلامنا
وتخطَّفونا       كالنسور     وأتْخِموا .
سرقوا  صدور  الأرض  من أطرافها
ولَوَوا    مشاعرَ    كلِّ    مَن    يتألم.
وبَنوا    بأرزاق   الجياع   قصورَهم
وبنوكَهم        فتشَرَّدوا      وتيَتَّموا.
القبحُ  نفسُ  القبحِ   .  وجهٌ   واحدٌ     
وتلفُّتُ     الرّبواتِ     يُخبِرُ     عنهمُ.
في    كلِّ    شِبر ٍ  من    تلفُّتِها    لنا
حجرٌ        يفرُّ      أمامنا     ومُخَيَّم.
لا شيء َ غير   الموت   يرفعُ   ذكرَهُ
بالتَّعْزيات ِ  على    البيوت    مُخيِّم.
شُدِّي    رحالكِ    يادموعُ    وحلَّقي
كَتبَ الهوانَ  عليكِ  من  بكِ أُغرِموا.
لاتتركي    خلف     الجفون     بقيّةً
حتى    اعتذارُك ِ    للعيون    مُحرم.
مثل السّكاكرِ  كان طعمُك ِ إنْ  هوى
فرَح ٌ   عليكِ   .   الآن    مرٌّ    علقم.
نبكي   ونضحك   أُسوةً   بحظوظنا
حيناً      تمجٍّدنا      وحينا ً    تشتم.
تتهلَّلُ      الدنيا        ونحن     أقلّها
فرَحاً    مواجعُنا     تُخَط ُّ    ونَخِتم.
سِيلي     حِداداً      ياحياةُ      لعلّنا
نجد   السلامة   في  القبور  فنسلم.
المغنم     المنشود       يأتي     مرةً
في   العمر   ثم   يكِبُّ  فيه  المغرم.
تتصافحُ    الأضداد ُ    حين    يلمُّها
عند   المَصالح    للتصالح     موسم.
رسموا     لنا       بالعنجهيَّة     لعبةً
كبرى      لعبناها     لهم    فتحكموا.
من    كان    صوتُك  وجهةً   لرغائهِ
اْلمشؤم ِ يا  وطني   صداه   محطم.
لولاك َ   ماعرفوا    خطوط    بنانهم
والقبح    لولاهم    لما   عرف  النّمو.
لولا   بريقُ   النفط   في   أحداقهم
يغوي   لما    التفت   الغريقُ   إليهم.
وحول البون الشاسع والفروق الحضارية بين أهل اليمن وأعراب الخليج يقول الشميري :
كانوا      رعاة ً      للجِمال   فسلَّهم
كَذوي   جلالات ٍ   له   وذوي   سمو
من  قبل  أن  يردوا  عليكَ   بِنوقهم
من  قبل  أن   فتِحتْ  عليكَ  جهنم.
من  قبل  أن  يجدوا  على  ثرواتهم
بصماتِ      عطرِكَ     ثَرّة ً    تتبسم.
من قبل   أن  تلد   الصهيلَ   خيولُهُ
كانت    خيولُكَ     بالمكارم    تهجم.
من   قبل  أن  يئدوا   هناك   بناتهم
كانت    بناتُكَ     تُستشارُ    وتحكم.
كانت      ببلقيس       البلاد    ثريةً
وبلادهم      خلف     الثنية    تحلمُ.
والان  ماذا   بعد  يا  وطن  الردى ؟
سكتت    رعودُكَ    والردى    يتكلمُ .
ولعل ما تضمنته تلك القصيدة الرائعة فيها الكفاية الكافية لتوصيف ما جرى ويجري في اليمن , ولا نجد بعدها ما يُمكن أن يُقال !.
......يتبع .......

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا