الأخبار

انعقاد اللقاء التشاوري الموسع للجمعيات التعاونية وفرسانها بريمة

ريمة: يحيى الربيعي |
عقد اليوم لقاء موسعا ضم الهيئات الإدارية للجمعيات التعاونية وفرسانها في مديريات محافظة ريمة وعدد من أعضاء السلطات المحلية والاشرافية والشخصيات الاجتماعية بالمحافظة.

انعقاد اللقاء التشاوري الموسع للجمعيات التعاونية وفرسانها بريمة

اللقاء استعرض فرص التنمية المتاحة في المحافظة في مجال الزراعة والتسويق الزراعي والصناعات التحويلية في اطار المتاح محليا من الامكانيات وادوات الإنتاح والموراد البشرية، كما تم مناقشة مشروع صندوق التكافل الاجتماعي التنموي الذي ساهم بإنشائه مجموعة من رجال الأعمال من أبناء المحافظة.
وفي اللقاء أكد عضو المجلس السياسي الأعلى أ. محمد النعيمي أن المرحلة مرحلة العمل الجاد، خاصة وان الشعب اليمني قدم التضحيات الكبيرة من دماء الشهداء الزكية التي قدمت من أجل أن يتخلص الشعب اليمن من براثن الوهن والفقر والارتهان للخارج.
وقال النعيمي أن ما يجري من حراك فعال على مسار العمل التنموي التشاركي الحكومي- المجتمعي هو استجابة لموجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، يحفظه الله، وتنفيذا لأهداف الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة وأولويات اللجنة الاقتصادية العليا، وهي خطوات حثيثة تحظى برعاية مباشرة من شخص رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط.
مؤكدا أن الوفاء للشهداء في أسبوع الذكرى السنوية للشهيد يتجسد عمليا فيما نشاهده من مبادرات مجتمعية عظيمة لأبناء هذه المحافظة الأبية الذين نفذوا أكثر من ١٦٠ مبادرة في مجال شق ورص وتوسعة طرق رفعت المعاناة عن كاهلهم حين يسرت لهم نقل أمتعتهم واحتياجاتهم المعيشية.
واستعرض النعيمي بعضا من تجارب الدول المتقدمة التي حققت بالعمل التشاركي الحكومي المجتمعي والتعاونيات نهوضا حضاريا لم يكن إلا بتضافر جهود ابنائها في استغلال واستثمار ما تمتلك من الامكانيات المادية والموارد البشرية، مؤكدا أننا في اليمن نمتلك ما يحقق تنمية أفضل جودة واطول استدامة مما تحقق للآخرين، وكل ما نحتاج هي الإرادة، خاصة في ظل ما تحظى به التنمية من توجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي الذي يولي التوجه إلى الإنتاج جل اهتمامه ويحيطه برعاية ومتابعة مستمرة.
من جهته، أشاد وزير الإعلام ضيف الله الشامي بفكرة الصندوق المنشىء من قبل ابناء ريمة لتمويل المشاريع التنموية في المحافظة، منوها بدور مؤسسة بنيان التنموية في اخراج هذه الفكرة إلى حيز الوجود من خلال تولي استراتيجية تدريبية مزمنة لتأهيل كوادر محلية تأهيلا فنيا ومهنيا وتقنيا وإداريا لضمان مخرجات جيدة من المشاريع التنموية المتوقع تمويلها عبر الصندوق المجتمعي. 
واكد على ضرورة أن يتم ترتييب وتوزيع عملية الانتاج وفقا لقاعدة بيانات سليمة وعلمية تجهزها طواقم مهنية مدربة على انتاج دراسات وبحوث سلاسل القيمة ودراسات الجدوى الاقتصادية التي تحدد الفرص المتاحة وفق نوعية المحاصيل الممكن أن تتميز في إنتاجها كل منطقة على حده، وتوضح الوسائل الكفيلة بضمان استدامة ونمو وتطور العملية الإنتاجية.

وثمن الوزير الشامي الدور التنموي الذي يضطلع به فرسان التنمية على مختلف تخصصاتهم المهنية والفنية الطوعية في التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية وتحفيز وتحشيد المجتمعات المحلية إلى المبادرات المجتمعية في مجالات الطرق وبناء السدود والحواجز والكرفانات المائية لحصاد مياه الأمطار.

منوها بضرورة أن ينخرط المجتمع في أطر العمل التعاوني عبر تشكيل وتفعيل الجمعيات التعاونية من أجل ضمان تحريك عجلة إنتاج وتسويق منظم وفي خط إنتاج مستدام.

من جانبه، استعرض المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية المهندس محمد المداني عدد من قصص النجاح التي سطرها المجتمع اليمني عبر المبادرات المجتمعية.

مشيرا إلى أن مبادئ وسياسات ومنهجيات المشاركة المجتمعية في التنمية نقلت حياة المجتمعات المحلية من حالة الركود والاتكال على ما كان يأتيها من مشاريع وخدمات حكومية أو هبات ومساعدات من المنظمات والمانحين واستثمار النزاعات والصراعات في الابتزاز و التقطع إلى واقع التوكل على الله وتشمير السواعد وتضافر الجهود نحو تحويل تحديات ما يفرضه العدوان من حصار جائر على البلاد إلى فرص ومشاريع استثمارية مستدامة من شأنها تحقيق الاكتفاء الذاتي والاعتماد على الذات.

وفي الختام، اوضح الشيخ منجد العيدروس احد رجال الاعمال بالمحافظة على ضرورة أن يساهم الجميع في استمرارية العمل التنموي وتجاوز العراقيل والصعوبات التي من المحتمل بل والطبيعي ان تواجه اي عمل.

مؤكدا على أهمية أن يكون فرد من ابناء المحافظة ايا كان موقعه هو مسؤول كامل الصلاحية فيما يقع بين يديه من مهام، وألا تكون الأمور مرتبطة بتفاعل فلان أو علان من الناس، وانما مسؤولية جماعية تنطلق من دوافع صلبة ومتفهمة نحو تحقيق ما نصبوا إليه من التنمية في كافة مجالات الانتاج والتسويق.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا