الأخبار

لقاء تشاوري للأمناء الشرعيين وأقلام التوثيق في ذمار والضالع

عُقد بمحافظة ذمار اليوم لقاء تشاوري لرؤساء أقلام التوثيق بالمحاكم والأمناء الشرعيين في محافظتي ذمار والضالع، نظمته الهيئة العامة للأوقاف بالتعاون مع وزارة العدل تحت شعار "دور أقلام التوثيق بالمحاكم و الأمناء الشرعيين في الحفاظ على ممتلكات الأوقاف ووثائقها".

لقاء تشاوري للأمناء الشرعيين وأقلام التوثيق في ذمار والضالع

وفي اللقاء أكد وزير العدل القاضي نبيل العزاني، أهمية تضافر الجهود للحفاظ على أموال الأوقاف والتنسيق المشترك والفاعل في معالجة الاختلالات وبما يحافظ على أموال الأوقاف.

وتطرق إلى دور الأمناء الشرعيين ورؤساء القلم بالمحاكم في الحفاظ على أموال الأوقاف وتوثيقها وتحمل الأمانة والواجب أمام الله تعالى .. مبيناً أن الأخطاء التي ارتكبت من قبل القائمين على الأوقاف خلال المراحل السابقة، تسببت في إهدار أموال الأوقاف ونهبها.

وأكد القاضي العزاني، أهمية العمل وفق مسارات دقيقة للحصول على المستندات والوثائق والتنسيق بين الأمناء الشرعيين وأقلام التوثيق والأوقاف لوضع محددات لضبط العمل المؤسسي وتبادل المعلومات والبلاغات السريعة وتنفيذ التعاميم الصادرة عن وزارة العدل والعمل وفقاً لقانون الأوقاف ولائحته التنفيذية وغيرها من القوانين ذات الصلة.

وشدد على أهمية الحفاظ على مال الأوقاف من العبث واستعادة ما تم نهبه بالتنسيق والتعاون بين الجهات ذات العلاقة والمعنية.

من جانبه أكد محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي، الحرص على حماية أموال الأوقاف وإقامة العدل بين الناس .. مشيراً إلى أهمية دور أقلام التوثيق والأمناء الشرعيين في الحفاظ على أراضي وممتلكات الأوقاف.

ولفت إلى أن الكثير من المظالم تقع نتيجة تقصير من محامين ووكلاء وأقلام التوثيق والأمناء الشرعيين .. مبيناً أن المعنيين بإقامة العدل، هم اليوم من أنزه القضاة ودورهم فاعل وملموس في نصرة المظلومين والمستضعفين.

وأكد المحافظ البخيتي، أن حرمة أموال الأوقاف أعظم من أي أموال أخرى .. مشدداً على عدم التساهل مع أي معتدٍ على أموال الأوقاف وأعيانها وأراضيها.

بدوره أشار رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، إلى أن أموال الأوقاف تعرضت خلال المراحل الماضية للضياع والنهب والسلب من قبل الطامعين والنافذين وسُوقت كأنها أموال للبيع والشراء.

ولفت إلى أن ثورة 21 سبتمبر، جاءت لتصحيح الوضع وإنها كافة الإختلالات .. مؤكداً أهمية التصدي لأي محاولات تستهدف أموال الأوقاف والعبث بأموالها وممتلكاتها.

وتطرق العلامة الحوثي إلى دور رؤساء أقلام التوثيق والأمناء الشرعيين في الحفاظ على أموال الأوقاف .. مشدداً على أهمية إصلاح الأخطاء والإختلالات والتشاور في وضع حلول للحفاظ على أموال الأوقاف.

وحث المشاركين في اللقاء على الخروج برؤى عملية ونتائج لإصلاح الأوضاع والإختلالات تسهم في الحفاظ على الوقف.

وأُلقيت كلمات من رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي إبراهيم الظرافي ومدير مكتب هيئة الأوقاف عبدالله الجرموزي ومدير فرع الهيئة بمديرية وصاب السافل أحمد العباسي وخطيب جامع إسحاق بمدينة ذمار أحمد المجاهد، أكدت أهمية تكاتف الجهود للحفاظ على أموال الأوقاف واستعادة ما نهب منها.

حضر اللقاء وكيل المحافظة عباس العمدي وعضوا الهيئة الإدارية للمجلس المحلي بالمحافظة صادق المصري وعبدالله الفقيه ومدير أمن المحافظة العميد أحمد الشرفي وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا