الأخبار

السامعي يستنكر تمادي العدوان في احتجاز سفن النفط

استنكر عضو المجلس  السياسي الأعلى، سلطان  السامعي، تمادي تحالف العدوان في احتجاز سفن الوقود، ومنعها من الدخول إلى ميناء الحديدة.

السامعي يستنكر تمادي العدوان في احتجاز سفن النفط

وأكد السامعي، في ندوة توعوية  بعنوان "سد الفجوة المعرفية لتحسين رعاية الكلى" نظمتها في صنعاء مؤسسة اليمن التنموية لزراعة الكلى والفشل الكلوي بمناسبة "اليوم العالمي للكلى"  بالتعاون مع جامعة الرازي، أكد أن تلك الإجراءات التعسفية تفاقم من معاناة أبناء الشعب اليمني وبخاصة المصابين بأمراض مزمنة، ومنهم مرضى الكلى، كون حياتهم ترتكز على استمرار الغسيل الكلوي بشكل دوري.

وطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتدخل بشكل إيجابي وقوي لإدخال سفن المشتقات النفطية، وحمّلهما مسؤولية حدوث الكارثة الإنسانية الوشيكة، والناجمة عن توقف أجهزة الغسيل الكلوي، نتيجة نفاد مخزون الوقود، وكذا منع الأدوية الأخرى الخاصة بمرضى الأمراض المزمنة.

وتطرق عضو السياسي الأعلى إلى آثار العدوان الأمريكي - السعودي - الإماراتي من  استخدام القنابل المحرمة دوليا والغازات على اليمن، ما أدى إلى ارتفاع نسبة مرضى الفشل الكلوي والسرطان.

وأشار إلى أهمية التوعية الصحية، ودورها في تعزيز وعي مرضى الكلى بإمكانية العيش بصحة جيدة  من خلال اتباع نصائح الأطباء، والالتزام بأخذ الجرعات والعلاجات المحددة.  

فيما تطرّق رئيس جامعة الرازي، محمد الهجام، ورئيس مؤسسة "أنسام اليمن" التنموية لزارعي الكلى،  محمود السنافي،  إلى الأسباب المؤدية لهذه الأمراض وطرق الوقاية.

 واستعرضا الآثار البيئية والصحية المسببة لانتشار أمراض الكلى، وكيفية العيش بصحة جيدة مع هذه الأمراض، والخدمات المقدّمة للمرضى، والصعوبات التي تواجههم وحاجتهم إلى مزيد من الدعم والمساعدة.

تخلل الفعالية فلاشات تحاكى الأسباب والوقاية، وكذا المعاناة التى تواجه المرضى. كما تم تكريم عدد من المميزين الذين كان لهم دور فعّال في تخفيف الأعباء على المواطنين.

حضر الندوة نخبة من الأكاديميين والأطباء المختصين في أمراض الكلى وعددٌ من الطلبة.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا