الأخبار

الموشكي يناقش ملف الاسرى وأنشطة الصليب الاحمر بالمناطق المحررة

التقى نائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن علي حمود الموشكي، اليوم، رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى اليمن، كاترينا ريتز.

الموشكي يناقش ملف الاسرى وأنشطة الصليب الاحمر بالمناطق المحررة

ناقش اللقاء مهام وأنشطة اللجنة في المناطق المحررة، ودورها في تقديم الخدمات الطبية والإنسانية للأسرى والمدنيين المتضررين من العدوان والحصار.

وتطرّق اللقاء إلى الدور المأمول من بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تقديم الخدمات الطبية والإنسانية اللازمة للمدنيين المتضررين من العدوان في المناطق المتضررة في الحديدة ومأرب وشبوة والبيضاء.

وفي اللقاء، أكد اللواء الموشكي أهمية العمل المشترك مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي في مختلف المواضيع التي تتعلق بالشؤون الإنسانية والطبية، وما يتطلب من اللجنة القيام به في ظل الأوضاع الاستثنائية التي يشهدها اليمن، جراء استمرار العدوان والحصار.

وقال: "نأمل أن يكون هناك تفاعل من قِبل لجنة الصليب الأحمر الدولي إزاء جريمة تعذيب وإعدام مرتزقة العدوان لعشرة من أسرى الجيش واللجان الشعبية في الساحل الغربي".

وأشار إلى أن جريمة إعدام الأسرى ليست الأولى التي يرتكبها مرتزقة العدوان، حيث سبق لهم دفن بعض الأسرى أحياء، ورميهم من الجبال بشكل يعكس بشاعة إجرام الجماعات المتشددة من تنظيمي القاعدة وداعش، التي انتهكت قيم وتعاليم الدين الإسلامي، والقانون الدولي الإنساني، واتفاقيات جنيف التي تحرّم تعذيب وقتل الأسرى.

ولفت إلى أهمية اضطلاع لجنة الصليب الأحمر الدولي بدورها الإنساني تجاه ملف الأسرى، وزيارتهم في سجون ومعتقلات دول العدوان والمرتزقة، بما يعزز حلقة الوصل بين الأسرى وأهاليهم.

وأضاف اللواء الموشكي: "ملف الأسرى مرتبط بالرياض وأبوظبي، الذين يتعاملون مع مقاتليهم من الأسرى كمرتزقة اشتروهم بالمال".. لافتاً إلى أن القوات المسلحة اليمنية تتعامل مع الأسرى بشكل إنساني وفقاً لقيم وتعاليم الدين الاسلامي، والقانون الدولي الانساني.

ودعا إلى إجراء عمليات جادة لتبادل الأسرى بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر .. وتابع: " نحن دقيقين في اختيار أهدافنا العسكرية، ولم يحدث أن استهدفنا مدنيين، سواء في المنطقة المحتلة أو في عمق العدوان السعودي والإماراتي".

وتطرّق نائب رئيس هيئة الأركان إلى الجرائم التي ارتكبها العدوان ومرتزقته بالغارات والقصف المدفعي، الذي طال المدنيين في مختلف المحافظات، وخلّف آلاف الشهداء والجرحى جلّهم أطفال ونساء.

من جانبها، ثمّنت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي لدى اليمن الجهود والتسهيلات التي تقدّمها وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان لتنفيذ مهامها وأنشطتها.

 

وقالت: "أود أن أعبّر لكم أننا مطمئنون من أن السياسية لديكم لم نر فيها أي استهداف للمدنيين، وهذا شيءُ جيد" .. مشيرة إلى أن اللجنة ستقوم بدورها تجاه ملف الأسرى والنازحين، وتقديم الخدمات للمتضررين في الجوانب المختلفة.

حضر اللقاء نائب مدير دائرة الاستخبارات العسكرية، العميد الركن حسين هاشم، ونائب مدير دائرة الخدمات الطبية العسكرية، العميد الدكتور عبدالرحمن الدمشقى.

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا

الأربعاء: 21 أيلول 2022

من (أوبريت 21 سبتمبر)