الأخبار

موقع غربي: اليمن تاريخ حافل في سحق الإمبراطوريات 

26سبتمبرنت:عبد الله مطهر/

قال موقع تلفزيون"أنور"ANNUR“ الأرجنتيني إن في ظل الحرب الدبلوماسية التي تشنها السعودية على لبنان ، تساءل مراقبون سياسيون عما إذا كانت تصريحات أحد الوزراء اللبنانيين قبل توليه منصبه يمكن أن تؤدي إلى هذا التصعيد..ومع ذلك يبدو أن غضب السعودية  بسبب تصريحات جورج قرداحي لها عدة أسباب ومن ضمنها هزيمتها الوشيكة في اليمن.

موقع غربي: اليمن تاريخ حافل في سحق الإمبراطوريات 

 وأكد أن رد الفعل هذا كان سيكولوجياً من جانب نظام فردي في السعودية، كما أن هذه هي سياسته في إطار عاصفة تمر بالمنطقة ، والتي تلعب فيها السعودية دوراً مهماً.

وأفاد أنه مع وصول بن سلمان إلى السلطة أو العرش، تم تشكيل نظام حكم فردي تماما في السعودية، حيث يتم اتخاذ القرارات السياسية بشكل متهور وقائم على غريزة الاستبداد. وبالمثل ، يعاني هذا النظام أيضاً من ضعف مزمن وقاتل من حيث الحد الأدنى من متطلبات الخبرة السياسية.

وذكر أنه قد تجلى ذلك في أكثر من مناسبة كان أوضح مثال عليها إعلان الحرب على اليمن.. حيث أعلن أن المهمة لن تستغرق إلا بضعة أسابيع، والتي تحولت فيما بعد إلى سنوات ، عاش خلالها اليمنيون الكثير من المعاناة..لكن في نفس الوقت اهتزت السعودية وتحالفها بشكل غير مسبوق بسبب هذا الصراع الذي دخلوا فيه وعانوا من الخسائر المادية والبشرية.

وأورد أن السعوديين لم يفكروا في الأمر أو توقعوه ، فخدعوا لأنهم اعتبروا أن هذه الحرب في اليمن ليست أكثر من "نزهة" ، وهم اختفى منذ ما قبل إقلاع أول طائرة مقاتلة سعودية.

 وأوضح أن بن سلمان أمير غارق في النرجسية والاستبداد ، ولا يمانع في الإساءة إلى كبار المسؤولين حتى بالصفع والبصق.. كل هذا قد يفسر كيف يكون رد فعل غير عادي على تصريح قديم أدلى به وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي.

وعن الحرب في اليمن وتفسير "العبثية"قال الموقع إن "العبثية" هي فلسفة تتخلص في أن مجهودات  الإنسان لإدراك معنى الكون دائماً ماتنتهي بالفشل الحتمي ، ولا نعتقد أن الحرب في اليمن استمرت حتى الآن ستة أعوام ونصف العام تحت اسم إن "عاصفة الحزم" ، بعيدة عن هدف اليمن الوجودي ، ما دامت أنها شملت جميع أراضي اليمن وشعبه وأحجاره في أشد الحروب التي قتلت ودمرت وشردت وأفقرت دولة تدافع عن حقها في الحرية والسيادة، ولها تاريخ في سحق الإمبراطوريات التي حاولت  إخضاعها والسيطرة عليها.

الموقع رأى أن إجراء جولة بسيطة لتقييم مسار التطورات على أرض الواقع يكفي لإظهار من هو المنتصر الآن على الأرض ، والنصر ليس من خلال السيطرة العسكرية فقط ، بل من خلال أبطال يدافعون عن سيادة وحرية بلدهم بأرواحهم ودمائهم.. وعلى الرغم من الفقر والمرض والحصار، إلا أن الحرب تنتقل من داخل اليمن إلى جنوب السعودية في مناطق جيزان وعسير وغير من المناطق الأخرى حيث الربح والاستفادة.

إذ نقرأ في تفسير "العبثي" هو الذي يقلل من شأن الآخرين ، والجهل بكفاءتهم وقدراتهم ، وهنا يأتي دور المحللين العسكريين في تفسير الواقع الميداني اليمني ، من خلال هذا الثبات البطولي في وجه الأقوى.. وسائل حربية وعتاد عسكري لتحالف ثري مادياً وفقير استراتيجياً في قراءة الحقائق لدرجة الاهتزاز أكثر من مرة مع إرادة الدول المعتدية بوقف إطلاق النار شريطة أن يلتزم اليمنيين بوقف هجماتهم إلى جنوب السعودية.

وأكد أن منتهكي الأمن السيادي اليمني قد تعرضوا على أيدي اليمنيين الكثير من الضرر  لردع مشروعهم المنتهك لجميع مواثيق حقوق الإنسان.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا