هيئة الأوقاف تؤكد على أهمية  إنشاء المشاريع الوقفية

عُقد بصنعاء اليوم، اجتماع موسع برئاسة رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، ضم نائب رئيس الهيئة عبدالله علاو.

هيئة الأوقاف تؤكد على أهمية  إنشاء المشاريع الوقفية

ناقش الاجتماع بحضور وكلاء الهيئة لشؤون المساجد والمبرات الدكتور عبدالله القدمي، والاستثمار وتنمية الموارد محمد الصوملي، والأعيان الموقوفة محمد جحاف والمالية كهلان السدح، مستوى الجهود المبذولة لإعداد البناء المؤسسي واستكمال البنية التنظيمية واللوائح والإجراءات المنظمة لعمل الهيئة ومهامها وأهدافها واختصاصاتها.

وتطرق الاجتماع إلى الخطوات المنفذة لتحديد اتجاهات بناء الهيئة وإدارتها وتخطيط العمل الوقفي وفقاً للاعتبارات الشرعية والغايات والأهداف والمنهجية الاستراتيجية.

وأكد المجتمعون، على سرعة رفع الخطة المالية للربع الثاني من العام الجاري، وكذا موازنة العام الماضي لمكتب فروع الهيئة في الأمانة والمحافظات، ووضع معايير تحصيل حقوق الأوقاف على مستوى المديريات، وسرعة الجرد للأعيان الوقفية واستكمال الحصر والتسليم في ديوان عام الوزارة سابقاً والمحافظات.

وفي الاجتماع حث رئيس الهيئة على مضاعفة الجهود لاستكمال إعداد أدلة المهام واللوائح المنظمة والمبنية على أسس مقبولة ومتعارف عليها.

ولفت إلى أهمية إعادة تنظيم العمل الوقفي واستعادة دوره في خدمة المجتمع، ومواجهة مشكلاته الأساسية، وما يحول دون النهوض به في مختلف الجوانب.

وأهاب العلامة الحوثي بالجميع ترشيد الإنفاق وتعزيز الوعي برسالة الوقف في أوساط العاملين في الهيئة، والعمل على كل ما من شأنه تعزيز دور الوقف وإدارة أمواله وصرف ريعها في حدود شروط الواقفين، وبما يحقق تنميته ومقاصده الشرعية.

وأشار إلى ضرورة إنشاء مشاريع وقفية ذات كيان عملي وهيكل تنظيمي مستقل، يحدد الأهداف والإطار العام ونظام الإدارة والتمويل .. حاثاً على ضرورة أن يتم ذلك في إطار استراتيجية مدروسة وفقاً للضوابط المؤسسية الشرعية والفنية والمحاسبية للعمل الوقفي.

وحث على تقييم الأداء لما مضى للوصول إلى الآمال المرتقبة من إنشاء الهيئة العامة للأوقاف، ووضع الإجراءات والقواعد التي تسهم في توفير البيئة المحفزة للعمل الوقفي وزيادة إقبال الناس نحو الأوقاف.

وأكد رئيس هيئة الأوقاف، أهمية العناية بصياغة اللوائح والأنظمة الداخلية للهيئة واتباع العمل المؤسسي الذي يساعد على تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها الهيئة.

ووجه بإقامة ورشة عمل لقيادات الهيئة وفروعها في المحافظات بما يمكنهم من إنجاز خطة ورؤية مستقبلية لعمل وموازنة الهيئة ومكاتبها للعام الجاري وإقرارها، والاهتمام بالمشاريع الطارئة والعاجلة من صيانة المساجد والاهتمام بالجوامع الكبيرة في العاصمة صنعاء والمحافظات.

تقييمات
(0)