معالم ومواقيت زراعية لفصل الشتاء

تشتهر بلادنا بالزراعة في مختلف المواسم...ومنذ قديم الزمن وضعت علامات للمواسم الزراعية واصبحت سارية حتى اليوم ومنها:

معالم ومواقيت زراعية لفصل الشتاء

تشتهر بلادنا بالزراعة في مختلف المواسم...ومنذ قديم الزمن وضعت علامات للمواسم الزراعية واصبحت سارية حتى اليوم ومنها:

أول فارع : معلم زراعي عدد ايامه(13) يبدأ من 18اكتوبر وينتهي في 30 اكتوبر، ويبدأ شهر قران[ 17] من 17 اكتوبر إلى 13 نوفمبر.

ويسمى شهر ذو الصراب الأول الذي يوافق شهر تشرين اول ويوافق من 14 اكتوبر.

وفي هذا الشهر يتم حصاد الذرة بأنواعها الصفراء والبيضاء والحمراء، وكذلك انواع المزروعات الأخرى لموسم الصربي أو ما يعرف بالنظاية مثل الشعير والبر والعدس والدجرة يقال في المثل :

- عشرين بتشرين  صراب بتمكين.

- عشرين بتشرين  فاح الشريم.

حيث يقوم المزارعون بحصاد الذرة بالشريم (قليم) وتجمع سنابل الذرة في اكياس وتوضع في الجرين وتضرب بالعصي لفصل الحبوب عن الشوائب، اما قصب الذرة فيترك في الجربة حتى تجف وتحزم، ويتم نقلها إلى مخازن اعلاف للمواشي.

واما زرع البر والشعير فيتم حصدها ونقلها الى الجرين حتى تجف ومن ثم يتم دوامتها بالبهائم، بواسطة المجر في الاماكن الذي لا توجد فيها حصادات حديثة. ويتم فصل الحبوب عن التبن الذي يجمع كأعلاف للمواشي.

خلال موسم الحصاد يقوم المزارع بانتخاب البذور الجيدة الخالية من الأمراض ويتم تخزينها في مكان مخصص لذلك بعيدا ًعن اشعة الشمس او الرطوبة كما يقول المثل :

- ضُم صيب مالك وعيد جهالك.

- احتفظ بصيب مالك  وعيد جهالك.

في حضرموت يزرع القمح من بداية نجم الحوت إلى بداية نجم الثريا الموافق 14 اكتوبر، ويحصد بعد 110- 120 يوما .

تقييمات
(0)