أخبار |

اختتام فعاليات المؤتمر الثاني للتحول الرقمي في اليمن

اختتام فعاليات المؤتمر الثاني للتحول الرقمي في اليمن

اختتمت بصنعاء اليوم أعمال المؤتمر الثاني للتحول الرقمي في اليمن والمعرض المصاحب له، تحت شعار "بناء وتعزيز ثقافة المؤسسات الرقمية".

ناقش المؤتمر، الذي نظمته على مدى ثلاثة أيام، منظمة "كلنا مبدعون التقنية التنموية" بالشراكة مع مركز "مجتمع التكنولوجيا للتدريب والاستشارات" بالتعاون مع المكتب التنفيذي للرؤية الوطنية لبناء الدولة والبنك المركزي اليمني، عدة محاور، تضمنت الإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والشمول المالي.

وتضمنت محاور المؤتمر "الوعي المجتمعي في التحول الرقمي والشمول المالي لتحقيق التنمية المستدامة والبنية التحتية المرتبطة بالتحول الرقمي، والخدمات المالية، والاستثمار في مجال التحول الرقمي، والشمول المالي، والتشريعات والقوانين واللوائح المنظمة للخدمات الرقمية، والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي".

وفي الاختتام، كرَّم نائب رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال لشؤون الرؤية الوطنية، محمود الجنيد، ووزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى، الدكتور علي أبو حليقة، الجهات الداعمة والمشاركة في المؤتمر والمعرض، والشباب المبدعين والمبتكرين في المجال الرقمي.

وخرج المؤتمر بجملة من التوصيات، أكدت ضرورة تبني الدولة والحكومة التحول الرقمي، والالتزام بذلك للنهوض بالواقع الرقمي للبلد في شتى المجالات.

وطالبت التوصيات بإنشاء منصة لدراسة أفضل الممارسات والتجارب الناجحة في التحول الرقمي للاستفادة من الفرص والتحديات، بمشاركة ودعم الجهات ذات العلاقة.

كما أكدت أهمية تنفيذ توصيات المؤتمر الأول للتحول الرقمي لشمولها على النقاط الأساسية التي تمثل جوهر التحول الرقمي في اليمن.

وشهد المؤتمر، في ختام أعماله، بحضور وكيل وزارة الصناعة لقطاع خدمات الأعمال، عبدالفتاح الذويد، ومدير نظم المدفوعات في البنك المركزي اليمني، يحيى الخطيب، جلستين لمناقشة عدد من أوراق العمل.

تناولت الجلسة الأولى، برئاسة الدكتور عبدالباسط الضراسي - المحامي والمستشار القانوني- "محور التشريعات والقوانين واللوائح المنظمة للخدمات الرقمية" عدداً من أوراق العمل.

تطرقت أوراق العمل إلى أهمية التشريعات والقوانين في عملية التحول الرقمي، ودور الأطر التشريعية والتنظيمية في دعم ومواجهة الجرائم المعلوماتية الرقمية، وحماية حقوق الملكية الفكرية في البرامج والمحتوى الرقمي.

فيما ناقشت الجلسة الثانية، برئاسة المدير العام لشركة Impact Consulting الدكتور شرف الكبسي "محور الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي" عدداً من أوراق العمل، تناولت مفهوم الذكاء الاصطناعي ومتطلباته وتطبيقاته، وأهمية استخدام التقنيات والحلول الرقمية المبتكرة في تحسين عمليات الإنتاج، وزيادة كفاءة الموارد.

وفي الاختتام، عبّرت المديرة التنفيذية لمنظمة "كلنا مبدعون" التقنية التنموية، المهندسة وفاء العريقي، عن شكرها لكل من ساهم في إنجاح فعاليات المؤتمر، من منظمين وداعمين ومعدِّي أوراق العمل.

 

وأكدت أهمية العمل على تنفيذ توصيات المؤتمر الثاني بما من شأنه الوصول إلى التحول تدريجياً نحو اقتصاد وطني رقمي قوي.

 

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا