أخبار |

تعرف على اشهر المشروبات اليمنية في رمضان

تعرف على اشهر المشروبات اليمنية في رمضان

لشهر رمضان الكريم في اليمن موعد جديد وتنوع واسع على السفرة اليمنية سواء بالطعام اليمني أو حتى بالمشروبات المحلية التي تعج بها شوارع صنعاء .

ويفضل العديد من أبناءها شراء هذه المشروبات المحلية على المشروبات المعلبة , ويتربع على عرش تلك المشروبات مشروب "القديد" وهو من فاكهة المشمش المجففة التي يبرع المتخصصون في إعدادها وتقديمها بمذاق ينعش الصائم ويذهب العطش لدية , إلى جانب هذا المشروب مشروبات أخرى كنقيع الزبيب بألوانه المختلفة وطعمة المستساغ بحلاوة الزبيب اليمني وكذلك الشعير والعناب .
إلا أن مشروب القديد يرتبط وجوده في الأسواق وشراءه بكميات وفيرة هو مع قدوم شهر الخير والرحمة وتكتظ المحلات التي تشتهر بإعداد تلك المشروبات بالزبائن لضمان حصولهم على هذا المشروب الحمضي اللذيذ.
تفرد الاختيار
تشتهر العديد من المحلات المنتشرة في الأسواق القديمة في صنعاء بمثل هذه المشروبات التي تلقى رواجاً كبيراً في الطلب عليها طوال شهر رمضان يروي به الصائم ضماه طوال النهار.
فيعود السبب في الطعم المتميز لهذا المشروب لدى بائع هذه المشروبات في اختيار الأصناف المناسبة التي تتميز بارتفاع حلاوتها وقلة الحموضة لديها واعتمادهم على مزارع ومزارعين معروفين بجوده إنتاجهم لهذه الفاكهة.
ولتحضير هذا العصير طرق بسيطة يستطيع الجميع تقديمه وليس حكراً على أصحاب المحلات المتخصصة في صنع هذه العصائر الباردة فيتم غلسها جيداً للتخلص من الأتربة العالقة فيها بسبب تجفيفها ومن ثم نقعها بالمياه الدافئة لمدة يومين وإضافة السكر والقرفة وغيرها من النكهات حسب رغبه المستهلك.
فوائد ثمرة المشمش
ولا يقتصر مشروب القديد أو القرصياء كما يطلق عليه البعض خارج اليمن طعمه المستساغ فقط لدى الجميع بل أن لديه أيضاً العديد من الفوائد الصحية التي تعود بالنفع على متناوليها وهي:
1- تساعد على الهضم لاحتوائها على الألياف.
2- تقلل من الام الروماتيزم.
3- تنشط عمل الكليتين وتنشط الدورة الدموية.
4- تعالج أوراقه الجروح والنزيف لاحتوائها على مواد قابضة
5- تساعد فى علاج آلام الصدر.
6- ذات فائدة لمرضى تصلب الشرايين وتقي الجسم من جلطات القلب وجلطات الدماغ.
7- تعمل على تخفيض الكوليسترول في الجسم.
8- تفيد في حالات الإمساك المزمن.
9- تساهم فى تحسين وظائف الدماغ لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
10- تساعد فى الحفاظ على عظام المرأة قوية وصحية فى سن اليأس.
11- تناول البرقوق المجفف يساهم في علاج فقر الدم.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا