الإثنين 24-06-2019 11:46:53 ص
صنعاء القديمة يا أمين العاصمة !!
بقلم/ عقيد/جمال محمد القيز
نشر منذ: 5 أشهر و 3 أيام
السبت 19 يناير-كانون الثاني 2019 11:09 م

هي واجهتنا الثقافية والحضارية ..صنعاء التاريخية صنعاء القديمة..من أجلك يجب أن نبذل الجهود ومن أجلك يجب أن تتواصل الاهتمامات بكل تفاصيلها !!
هي الحاضنة التي تجعل ساكنيها وأهلها ومحبيها وزائريها يشعرون بالوفاء ولذا فمن حقها علينا جميعاً ان نولي النظافة فيها كل الاهتمام .. وان نعتني بها كل الاعتناء فماذا عملنا لها وماذا قدمنا من أجلها .. يجب ان نسأل أنفسنا وأن نكون صادقين ونحن نجيب عن هكذا تساؤل ؟!
وكان يفترض أن تضع قيادة أمانة العاصمة والمجلس المحلي في العاصمة صنعاء القديمة والهيئات المعنية بصنعاء التاريخية برامج تطوير وبرامج صيانة وبرامج حماية لصنعاء القديمة كان المفروض ان تحدد نسبة من اي صندوق لدعم صنعاء , وترقيم عمرانها كان يفترض أن يستنهض رجال الأعمال والتجار لدعم صنعاء القديمة وخدمتها وترميم الكثير من منازل التي بعضها آيل للسقوط وبعضها يتعرض للاندثار , والتآكل وكثير منها يتعرض للتشويه ولا تجد صنعاء من يدافع عنها ويحافظ على نمطها العمراني والتاريخي ولن نفيق وإلا وقد وقع المحظور واستبعدت صنعاء كواحدة من المعالم التاريخية الإنسانية حينها فقط لن ينفع أي جهد ولن تجد اية شكوى ..
صنعاء القديمة صنعاء التاريخية هي أمانة في أعناقنا جميعاً وفي المقدمة القيادات المسؤولة المعنية وفي مقدمتهم أمين العاصمة بارك الله فيه وأفاض عليه ببصيرة تكشف له احتياجات صنعاء القديمة وهذه مدينتنا التي يجب ان نوليها جل اهتمامنا وان نمنحها من الحب والود والانتماء ما يتناسب مع مكانتها في كل القلوب .
وليس الاهتمام بهذه المدينة إلا جزءاً من رد الجميل ومن الوفاء الطيب الذي يجب أن يكون شاملاً لكل تفصيلية في مفاصل هذه المدينة المحبة الوارفة إحساساً ومشاعر , والمفعمة عطاءً لكل أبناء اليمن ولكل المريدين والمحبين لهذه المدينة الأصيلة .. مدينة صنعاء ..
ولذا فأنني أضع بعض المقترحات التي ترى انها سوف تخدم هدف الجميع الذي يريد ان تحظى صنعاء بما يليق بها من اهتمام وعناية وهي أفكار لا إملاء فيها ولكنها اشعارات ضرورية لعل أبرزها :
تجهيز مكتب تحت اي مسمى : باسم محبي صنعاء التاريخية .. يكون ملتقى لكل من يعشق صنعاء ويسعى الى خدمتها
تحديد يوم كل شهر باسم : تحت ظلال صنعاء والتاريخ العريق للمدينة يخصص للعناية بصنعاء نظافة وإعلاماً ونشاطاً في مديرية صنعاء القديمة واحيائها
اعتماد مبلغ مستقطع من ضرائب الدخل ومن الرسوم لإنشاء صندوق الاهتمام بصنعاء القديمة وتحدد أوجه صرف يخدم صنعاء وبنائها وتطويرها وترميمها .
قبول تبرعات كبار التجار من اجل صنعاء وتحدد ضوابط قانونية تنظم هذه التبرعات
تنظيم مهرجان أدبي وثقافي باسم « أزال « أو على ضفاف « آزال « يكون مهرجان سنوي للاحتفاء بصنعاء ثقافة, وفناً, واجتماعياً ..
إعداد مراجع ثقافية وسياحية عن مدينة صنعاء القديمة ( صنعاء التاريخية)
الإعداد لإصدار طابع بريدي عن صنعاء التاريخية وعن ابرز معالمها .
الاعداد لكتاب سنوي مصور عن صنعاء التاريخية معزز بالصور الجوية من خلال طائرة تصوير مسيرة ..

عاجل :
تعز: انكسار زحف واسع ومكثف للمرتزقة في جبهة صالة ووقوع قتلى وجرحى في صفوفهم