الثلاثاء 12-11-2019 03:50:25 ص
ماذا يحدث في عدن..؟
بقلم/ عقيد/جمال محمد القيز
نشر منذ: شهرين و 18 يوماً
السبت 24 أغسطس-آب 2019 10:39 م

ضبابية كاملة.. وخلط أوراق وتعدد ولاءات وتجدد تحالفات, وانفراط تفاهمات ..هذا أبرز ما يمكن أن يقال عما يجري وجرى في عدن!!؟
المستفيدون من وضع اللاّ دولة اللاّ ترابط وحالة السيولة المفرطة كثيرون.. أولى المستفيدين واشنطن لان التيار الأصولي الإسلامي تعرض للانفراط والضياع.. ولأن هادي وجماعته وشرعيته ضاعت في الرجلين كما يقول أخوتنا المصريون!!
عدن دخلت اليوم متاهة ودوامة.. وعمليات تصفية حسابات جديدة- قديمة .. لا تخلو من ملامح مذابح 13يناير 1986م.. فيما العالم يقف مشدوهاً متفرجاً ومبعوث الأمم المتحدة يشاهد على بعد وكأن المسألة لا تهمه ولا تعنيه فيما هو المكلف بوضع خطة سلام في اليمن شماله وجنوبه!!
ومعني بانجازها على أرض الواقع ولكنه تلحف كل البرود البريطاني.. وبقي في الهامش منتظراً لما ستؤول إليه الأمور, وامنياته أن تتحقق الحسابات البريطانية في الجنوب فقد تحول إلى مبشر بالانفصال وإلى بوق لما يردده قادة ما يسمى بالانتقالي الجنوبي.. وهنا مكمن المأساة.. وعلة العلل!!
هذا المبعوث جاء من الأمم المتحدة إلى دولة اسمها الجمهورية اليمنية عضو في منظمة الأمم المتحدة.. ولكنه تماهى كثيراً مع الرغبات والحسابات البريطانية التي ألقت بثقلها خلف هذا المبعوث وعززت من دعمه ومساندته في المحافل الدولية..
وعندما تتحرك بريطانيا فلا أمل في حلول لأية مشكلة.. بل هذه الإمبراطورية المنكمشة صاحبة رصيد كبير في تمزيق البلدان وفي تفتيت الدول والأنظمة!!
فهل يتعظ اليمنيون من ذلك وهل نجد صدى للدعوات الصادقة لتوحيد الصف ضد تكالب المعتدين الطغاة على يمن الإيمان والحكمة وسيادته ووحدته واستقلاله؟!
أم أن القوى السياسية والاجتماعية في المحافظات المحتلة قد وجدت نفسها في نطاق الارتهان الكامل ؟! ولا تريد أن تسعى إلى تغيير موقف التخاذل والخنوع لحسابات شياطين الجن والإنس الذين تتولى أمريكا وبريطانيا رعايتهم عبر ذراعها القذر النظام الإماراتي والنظام السعودي !!
هذه تساؤلات مشروعة أمام الجميع.. ولا ينبغي أن نتجاهلها أو نضعها على رف الغفلة والتغافل؟!

عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
عبدالسلام التويتي
بوح اليراع: في ذكرى مولد خير الورى
عبدالسلام التويتي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
كاتب/ ناصر الخذري
اتفاق الرياض .. وساطة أم حصان طروادة
كاتب/ ناصر الخذري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
د. إبراهيم سنجاب
ثورة البركان النائم (2)
د. إبراهيم سنجاب
مقالات
أستاذ/الفضل يحيى العلييتطورات نوعية على طريق النصر
أستاذ/الفضل يحيى العليي
عقيد/جمال محمد القيزالتأهيل العسكري
عقيد/جمال محمد القيز
مشاهدة المزيد