الأربعاء 16-01-2019 08:37:26 ص : 10 - جمادي الأول - 1440 هـ
كلام الليل:« لبن رئاسي »
بقلم/ كاتب صحفي/يحيى السدمي
نشر منذ: 3 أيام و 7 ساعات و 26 دقيقة
الأحد 13 يناير-كانون الثاني 2019 01:11 ص

جاءني زميل شاكيا باكيا: " صاحب البيت طردني أجره لآخر بزلط أكثر مني", فقلت بسيطة مابش مشكلة, فقال كيف باين عليك مرتاح قوي, أقول لك صاحب البيت طردني جهالي عند الجيران وفراشي في الشارع, فقلت له عندي لك بيت بمطاريحه وحوش كبير فسيح عيلعبوا فيه عيال الحارة كلهم, أو شي معك بقرة؟ قال في البلاد ما هانا مابش .. قلت طلعها, قال كيف؟, قلت طلعها, منك صدق .. أيوه مني صدق وإذا شيء معك غنم طلعهن قدهي فرصة.
وقلت, ومن خلقني, حظك من السماء, البيت موجود وعتسكن بدون إيجار, والماء بلاش والكهرباء بلاش والهواء بلاش وفوق هذا عتقع فندم, فقال من هذا المجنون الذي عيسكني بدون إيجار, فقلت تعال معي, إلى أين؟ إلى البيت, فضحك حتى كاد يغمى عليه فقال تقصد جامع أو سجن, قلت من عيسمح لك بدخول السجن دخلة السجن تشتي رجال.
 قال بالله عليك ريح قلبي وقل لي, فقلت تشتي بيت ولا لا, فقال أيوه , فقلت دار الرئاسة بصنعاء أو قصر المعاشيق في عدن .. هذي الأيام الاثنين فاضيات بيدورين من يسكنهن, أما الثاني " قصر المعاشيق " فصاحبه عبدربه مغترب في الرياض بيشتغل مقاول وبعدين لو معك مائة راس غنم وعشر بقر عتعيش معهن في قصر المعاشيق أحسن عيشة وكأنك في مزرعة هولندية وعيكون اللبن رئاسي والسمن رئاسي القطرة منه عتقع أغلى من قطرة البترول, بس انتبه لنفسك من حاجة واحدة قال ايش هي, قلت أخاف تطلع في راسك وتظن نفسك رئيس دار الرئاسة تديول على جهالك وعلى ساكني السبعين والمعاشيق وتخرج تتقاتل مع خلق الله عتعقل كان بها أو تتمجنن عيطردوك لأني عارف إن ابوك كان عاقل حارة وجنن.
 قال " يارجال انت مجنون قد طائرات السعودية طحنت دار الرئاسة طحن, وبعدين أيش عينزلني عدن حرام ما يقبلوني عيقولوا شمالي دمه مهدور, ما قبلوا وزراء الشمال في حكومة هادي يدخلوا عدن ولا قبلوا بوزراء جنوبيين من التواهي يدخلوا الشيخ عثمان ولا قبلت البريقة بوزراء من المعلا, ولا قبلت أبين بوزراء من الضالع يدخلوا زنجبار, ولا الضالع قبلت بوزراء من لحج يدخلوا الضالع, ولا قبلوا بوزراء الجنوب في حكومة هادي يدخلوا مأرب, ولا قبلت حضرموت بوزراء الجنوب والشمال معا يدخلوا المكلا, والحكومة كلها ما تدخل عدن الا بفيزة وإقامة من الرياض أو أبو ظبي, وبعيدن ليش أنت ما تسير تسكن فيه أنت وجهالك وانا عارف أنك مستأجر مثلي, قلت كرسي الرئاسة مر علينا وقد شلينا دورنا دخلت دار الرئاسة ثلاث مرات ضيف كبير كانوا يعزموا عليا في رمضان, فقال يهودي ابن يهودي من دخله لو تزيد تدفع لي إيجار, فقلت ومن قبل كنت تتمنى تدخله وكنت تمر من جنبه وتتمنى عسكري يقول لك صباح الخير أو حتى يرميك بطلقة آلي؟
قال " واليوم من عادوه يشتي يبسره, وبعدين يارجال هذا المبنى الطويل العريض من عتحكم به, به دول مساحتها وعدد سكانها وقوتها أكبر من اليمن عشر مرات تحكم من مبان لا تزيد مساحتها عن بوابة من بوابات دار الرئاسة أو قصر المعاشيق, أنا سمعت إن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان تنازل عن قصره الحكومي وحوله إلى مقر لجامعة حكومية, وأفضل شيء يحولوا دار الرئاسة وقصر المعاشيق إلى جامعة أو متحف كبير أو يسموهن بيت الشعب كل حارة تنام فيه ليلة أو ليلتين أو شهر أو شهرين, وحوشه الطويل العريض يقع فيه حديقة للأطفال, فمعظم مصائب البلاد من تحت رأس الكرسي, بإمكان أي نظام حكم قادر أن يحكمنا من دار رئاسي بسيط ولو حتى من خيمة أو دكان وبالتلفون بس من داخل البلاد, مش من خارجها وله مننا السمع والطاعة, ويعرف مرتب من هذا الرأس!!

عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
عام العمليات النوعية
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
كاتب/ احمد ناصر الشريف
نافذة على الاحداث:نذكر بن سلمان بتجربة بن سلطان
كاتب/ احمد ناصر الشريف
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
الاستاذ/ عبد الباري طاهر
على صالح عباد (مقبل) المضيء أبدًا
الاستاذ/ عبد الباري طاهر
مقالات
كلمة  26 سبتمبرحل شامل .. سلام كامل
كلمة 26 سبتمبر
مشاهدة المزيد