الإثنين 21-10-2019 07:36:55 ص
اطياف:خيرية.. والله أعلم!!(1-3)
بقلم/ صحافي/علي العيسي
نشر منذ: 10 أشهر و 29 يوماً
الأربعاء 21 نوفمبر-تشرين الثاني 2018 03:14 ص

كثيرة هي الجمعيات الخيرية والتي تحمل بعضها أسماء مشتقة من الرحمة والعطف والإحسان وصولاً إلى النعيم.. والبعض الآخر بدون أسماء ولافتات حتى.
ويكاد لا يخلو حي في العاصمة صنعاء من جمعية أو أكثر.. هذا بخلاف ما تقدمه بين فينة وأخرى منظمات دولية من مساعدات غذائية وإغاثية.. وإليها فاعلو الخير من كبار التجار والميسورين المعروفين على المستوى المحلي.
هذه الجمعيات والمنظمات رغم أهميتها للأسر المستفيدة منها.. سواءً المتضررين من العدوان أو النازحين.. أو من وصل بهم الحال إلى حد الفقر المدقع.. إلا أن هناك الكثير من الاستغلال والفساد المستشري فيها.
وهذا ما يؤكده الكثير من المواطنين الذين قالوا بأن بعض القائمين على الجمعيات كثيراً ما ينزلون إلى الأحياء ويعدون كشوفات- بأسماء وأرقام الأسر المحتاجة ثم لا يقدمون شيئاً, حيث يستغلون تلك الكشوفات للهبر من المنظمات الدولية وفاعلي الخير.
وآخرون يحشدون الحالات الفقيرة في الأحياء لبضعة أيام يقومون فيها بتوزيع رغيف الخبز أو قليل من الأرز عليهم بعد أن يجمعونهم في طوابير مهينة.. وأحياناً لساعات معدودة حول خزان ماء «سبيل»- مثلاً- يقومون خلالها بالتقاط صور فوتوغرافية ثم يختفون بعدها!!.
وهناك من صار يزاول العمل الخيري كمهنة في بعض الحارات والأحياء, ويفرض على الحالات الفقيرة مبالغ رمزية يوميا يدفعون له (كل حالة) من 100ريال إلى 200.. مقابل منحهم كيساً من الخبز أو قليلاً من الأرز, كوجبة غداء لا تكفي لشخص واحد, وتدفع كل حالة أيضاً 400- 500ريال مرة أو مرتين في الشهر مقابل تجديد كرت الجمعية المزعومة!!.. والغريب أيضاً أن بعضهم يجمعون معلومات وبيانات دقيقة عن الأسر الفقيرة ويقومون بنزول ميداني إلى واقع الأحياء والحارات ويطرقون أبواب المنازل ويأخذون الأسماء والأرقام الوطنية ومعلومات عن أفراد الأسرة ووثائق وتقارير طبية..الخ, وكل ذلك مقابل منحهم لا شيء!!.

عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
إرادة القوة تقرب السلام
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالسلام التويتي
بوح اليراع: أَهَمّ سَبَب وَرَاء تقدُّم الْغَرْب وتخلُّف الْعَرَب
عبدالسلام التويتي
مقالات
كاتب/احمد ناصر الشريفرهانات تحالف العدوان الخاسرة !!
كاتب/احمد ناصر الشريف
كلمة 26 سبتمبر: الحديدة غراد
صحيفة 26 سبتمبر الاسبوعية
مشاهدة المزيد