الأربعاء 24-07-2019 03:40:32 ص
الجماعة الصحفية.. تحدي المهنة
بقلم/ كاتب/إسكندر الاصبحي
نشر منذ: 13 سنة و 3 أشهر و 29 يوماً
الخميس 23 مارس - آذار 2006 05:20 م
مهنة الصحافة في ازمة.. تتعدد مظاهرها وتتداخل.. يقتحم العمل الصحفي من لا مهنة له.. بل يحدث ان يدخل هذه المهنة من باب رئيس تحرير.. ولا يزال الصحفي الكشكول غير المتخصص هو السائد.. واصبح القارئ في غير قليل من الاحيان اكثر معرفة من الصحفي.. ولعل التداعيات في منظمة الصحفيين المهنية تعبر عن الازمة التي تعاني منها هذه المهنة.. إن العمل الصحفي كما ترسخ شأنه في المجتمعات المعاصرة كمهنة لها سمات وخصائص المهن الفنية العليا التي تحتاج الى معارف وخبرات ومهارات متعددة يتطلبها المجتمع، وتكتسب هذه المعارف والمهارات من خلال الدراسات النظرية والممارسات التطبيقية في الوقت نفسه، وينضم اصحاب هذه المهنة الى منظمة خاصة بهم تفرض عليهم قواعد خاصة بممارسة المهنة والتعامل مع القراء والمجتمع ومؤسساته، وحسب هذه القواعد انها تتضمن الاخلاقيات المهنية.
وبشكل عام فإن «اصحاب كل مهنة فنية عليا يكونون قادرين على تكوين وصياغة اخلاقيات مهنتهم وضبط جودة عملها والحفاظ سعلى شرف المهنة واستمرارها..» غير ان مهنة الصحافة في مجتمعنا لا نستطيع ان ندعي بان الجماعة الصحفية قد استطاعت ان ترتقي بها الى مصاف المهن الفنية العليا، بل قد لا نبالغ اذا ما ذهبنا الى ان مهنة الصحافة في مجتمعنا لم تتشكل بعد بالصورة التي تليق بهذه المهنة وبما تنطوي عليها من سمات وخصائص..
حال نقابة الصحفيين اليمنيين ربما يعكس ازمة هذه المهنة.. حيث غلب الانتماء الحزبي على ادائها وكاد الانتماء للمهنة ان يغيب في النقابة.. وعبرت الازمة التي تعاني منها عن ذاتها في غير ممارسة وموقف منها هذه الاستقالات المتتابعة التي كان اخرها الاسبوع الماضي في استقالة النقيب وقبله الامين العام وثلاثة من اعضاء مجلس النقابة..
غير ان كل ازمة تنطوي على فرص ايجابية وتمثل تحديا لاصحاب المهنة هنا.. فبوسع الجماعة الصحفية ان تعيد تقييم وضع نقابتها ومهنتها باتجاه تصحيح المسار.. اصبح من المتعين ان تتداعى الجماعة الصحفية لتأتلف في مؤتمر استثنائي تعد له في سبيل الانتصار للمهنة دون سواه.. ارتقاء بالمهنة الصحفية وحماية لها والحفاظ على شرفها.. عسى ان تأتلف الجماعة الصحفية في هذا الاتجاه، لا ان تعيد انتاج الازمة.
editor@almethaq.net.ye
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
القوات الامريكية لن تنقذ السعودية!!
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالسلام التويتي
بوح اليراع: آل صهيون وآل سعود وترسيم الحدود
عبدالسلام التويتي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
علي الدرواني
الانسحاب الإماراتي من اليمن.. الرسائل والمبررات
علي الدرواني
مقالات
كلمة  26 سبتمبرالعراق الى أين ؟!
كلمة 26 سبتمبر
كاتب/زيد بن علي الفضيل:: لبنان... إلى أين ؟ وماذا بعد ؟
كاتب/زيد بن علي الفضيل:
استاذ/عباس الديلميعمال تعليب العقول
استاذ/عباس الديلمي
كاتبة/ديانا مقلدصور أريحا: دراما مشهدية
كاتبة/ديانا مقلد
مشاهدة المزيد