الأربعاء 21-08-2019 23:55:16 م
الكادر الصحفي ويستمر "التفاوض
بقلم/ كاتب صحفي/امين الوائلي
نشر منذ: 10 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً
الأحد 21 ديسمبر-كانون الأول 2008 09:14 ص
التصريح الأخير لنقيب الصحفيين اليمنيين الأستاذ نصر طه مصطفى - الاثنين الماضي- وإن جاء متأخراً إلا أنه من النوع "كل تأخير وفيه خير" كما نرجو.. جاء ليؤكد بصورة قاطعة أن "التفاوض" مع الخدمة المدنية في مرحلتها الأخيرة لاعتماد التوصيف الخاص بالصحفيين، وأتوقع أن هذه تعني.. ولا شيء آخر "الكادر الصحفي" الخاص بالصحافيين العاملين في المؤسسات الإعلامية والصحافية الرسمية.
الخدمة المدنية وهي كائن جميل ونحبه كثيراً - ومن دون يمين- احتاجت على ما يبدو إلى وقت طويل وطويل جداً لتضع يدها - أخيراً- على ملف الكادر الخاص بالصحفيين.. والأخبار الجيدة لا تجيء إلا متأخرة ولكن لا بأس من ذلك طالما وأنها تجيء أفضل من لا شيء على الإطلاق.
أرى أن الاستاذ العزيز نصر طه مصطفى كان هذه المرة واثقاً تماماً، ما يعني أن إنجاز الكادر بات قاب قوسين أو أدنى من الفرج - أو الإفراج- بإمضاء الخدمة المدنية، والأمل ثانية هو ألا نصاب بصدمة عاطفية أو نفسية شديدة عقب الإقرار، لأن الأهم من الكادر - كمسمى- هو ما سوف يتضمنه أو يحفل به من الامتيازات المنشودة. ويجب أن ننتظر وأن لا نفرط في التفاؤل أو أقل أن نتفاءل بحذر وعقل كبيرين، أكبر حتى من الشك واليقين معاً؟.
سوف يبقى الصحافيون وكادرهم عنواناً مميزاً للكتابة الحميمية النابعة من حميمية العلاقة الخاصة جداً بين "الكادر" الإنسان الصحافي وبين أخيه "الكادر" الوظيفي المادي، المالي أو ما كان.
ولا أعرف متى لا يكون بوسعي أن أعاود الكتابة حول هذه الثنائية المخيطة بضمير؟!.
هناك أمور فنية وتفاصيل أخرى تتعلق بكيفية احتساب "بدل طبيعة العمل" وبدل المخاطر بحسب قول الأستاذ النقيب لا تزال تتركز فيها مناقشاته مع السيد الوزير ونائبه، ولو أتيحت لي الفرصة لأدلي بدلوي أمام الوزير ونائبه لأخبرتهما بأن "طبيعة العمل" والمخاطر في الصحافة تحت بند "بدلات" من العيار قبل الأول؟ يعني "البوف" أو ما شابه!!
وأرجو أن لا يفوت هذا الاستاذ نصر في مفاوضاته مع الخدمة المدنية.
ومع التقدير الواجب لشخص وتجلد الاستاذ نصر طه نظير جهوده في متابعة اعتماد الكادر الصحفي وتبني الموضوع بصفة شخصية ونقابية أيضاً علينا أن نتجرأ هذه المرة ونذكر بموضوع "حميمي" جداً.. جداً وهو المتعلق بالوعود والتوجيهات الرسمية لمنح الصحافيين أراضٍ بحسب ما قيل وتم تداوله والتبشير به مراراً.
ترى أين وصل هذا الموضوع؟ أم أنه لم يصل أو لم يتحرك أصلاً؟!.
على الأقل من مصلحة الصحافيين أن يكلفوا أنفسهم قليلاً ويناقشوا أو يكتبوا حول مواضيع كهذه تهمهم وإن بدت شخصية فلا بأس في ذلك فنحن نكتب عن الجمهور وللجميع ولا أحد يكتب عنا، فلماذا ننسى أنفسنا.
 
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
إلى هنا وكفى!!
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
المحرر السياسي
هل تُسقِط تعز رهان العدوان وتنتصر للمشروع الوطني؟
المحرر السياسي
مقالات
كاتب/عبد العزيز الهياجمتحركات فاعلة
كاتب/عبد العزيز الهياجم
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةاليمن والأزمة العالمية
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةمتى يتغير هؤلاء؟!
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
محمد حسين العيدروسالديمقراطية المسئولة
محمد حسين العيدروس
كاتب صحفي/يحيى السدميرجل المفاجآت خالد عنتر !
كاتب صحفي/يحيى السدمي
مشاهدة المزيد