الخميس 22-08-2019 04:02:28 ص
العلاقات اليمنية - الإماراتية
بقلم/ عبدالرزاق الحطامي
نشر منذ: 11 سنة و 7 أشهر و 10 أيام
الأربعاء 09 يناير-كانون الثاني 2008 12:13 م
٭في «النموذج الإماراتي» تأجل الحديث عن طبيعة العلاقات اليمنية - الإماراتية، وقد كان وعداً قطعته أمام القراء في تناولة قادمة، هي هذه.
٭وبعيداً عن فروض الجغرافيا وطقوس المراحل قدَّمت العلاقات الاستراتيجية بين اليمن وشقيقتها الإمارات ثنائية خاصة على صعيد الاتصالات البينية والعلاقات العربية - العربية، وهي أيضاً أنموذج له خواصه وامتيازاته الموغلة في القدم والقادم «المستقبل».
٭وقراءة لمؤشرات نمو وارتفاع حجم التبادل التجاري «غير النفطي» بين البلدين الوحدويين في العالم العربي تقدم معطيات واقعية وبلغة الرقم عن ازدهار هذه العلاقة وتناميها بتسارع حثيث.
٭ولعلَّ زيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية الإماراتي لصنعاء عقب انتهاء أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي الأخيرة، وبساعات، حملت معها مدلولات واضحة وتأكيدات فعلية على عمق العلاقة التاريخية بين البلدين اللذين يتفقان في أشياء كثيرة عدا الحالة الاقتصادية التي تفصل بينها هُوَّةٌ حال أجريت مقارنات، لكنما هذه الهوة مسقوفة بجسور من الود والحميمية للتواصل الحيوي وهي تنكمش يوماً عن يوم بفعل التوجهات السياسية الحكيمة لكلا البلدين.
ويتذكر اليمنيون تلك اللحظات المفعمة بالصدق الوشيح حينما أدلى الشيخ المغفور له زايد بن سلطان بتصريحه التاريخي أثناء الاحتفال بإعادة بناء سد مأرب على نفقته الشخصية، إذ قال رحمه الله أنه يرتبط وبفخر بتربة هذه البلدة الطيبة وإليها تنتمي أصوله وجذوره العائلية.
٭الإمارات كان ولازال لها دور ناصع في مسألة التقارب اليمني - الخليجي وانضمام اليمن للمجلس الصغير والثري في مقعده السابع الذي يبدو بدونه المجلس ناقصاً مخروماً إلى حد كبير.
٭ لم تكن الإمارات - قطُّ - حائط صد أو جدار عازل في تفاصيل هذه المسألة التي كثيراً مايشوب رغباتها فيتو أحمق تقترفه بعض دول المجلس ضد انضمام اليمن وهو الفيتو الذي تعمل الإمارات على زحزحته من طريق الحلم المشترك الواحد.
٭عموماً فلا مجال يتسع لحديث من هذا النوع، ذي شجون وتفاصيل وفصول طويلة لا نهائية لكنَّ مايجب أن نختتم به هو أن الوحدة اليمنية الخالدة تفرد صفحات من سفر تاريخها المشرق عن الإمارات، حكومة وشعباً، ومدى مالعبته هذه الدولة الأخت من دور فذ، كان لايجيده سوى الزعيم الراحل زايد بن سلطان على كافة الأصعدة والمجالات وهذا مايتقنه حتماً خليفته ونجله الحكيم.
Hattami33@hotmail.com
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
إلى هنا وكفى!!
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
المحرر السياسي
هل تُسقِط تعز رهان العدوان وتنتصر للمشروع الوطني؟
المحرر السياسي
مقالات
كاتب/أحمد الحبيشيالفوضى نقيض الحرية
كاتب/أحمد الحبيشي
كاتب صحفي/امين الوائلييُداوون الصُداع بشج الرأس
كاتب صحفي/امين الوائلي
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةالسقوط المريع!!
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
مشاهدة المزيد