الأربعاء 23-05-2018 08:33:54 ص : 8 - رمضان - 1439 هـ

أطباء يحذرون : بعض الناجيات من سرطان الثدي قد يمتن بأمراض القلب

الخميس 08 فبراير-شباط 2018 الساعة 04 مساءً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (1754)

حذرت جمعية القلب اﻷمريكية من أن ما تحقق من تقدم في مجال عﻼج سرطان الثدي والذي قلل بدرجة كبيرة من حاﻻت الوفاة في السنوات اﻷخيرة ترك أعدادا متزايدة عرضة لمشكﻼت في القلب قد تفضي إلى الوفاة .

وأكدت الجمعية في بيانها العلمي عن الصلة بين سرطان الثدي وأمراض القلب أن العﻼج الكيماوي يمكن أن يضعف عضلة القلب وأن بعض اﻷدوية اﻷحدث يمكن أن تزيد من احتماﻻت السكتة القلبية وأن العﻼج اﻹشعاعي يتسبب في اختﻼل ضربات القلب ويحدث خلﻼ هيكليا في الشرايين وصمامات القلب .

وقالت الدكتورة ﻻكسمي مهتا التي قادت فريق البحث ومديرة قطاع الوقاية من أمراض القلب وصحة القلب عند المرأة بالمركز الطبي الجامعي في كولومبس بوﻻية أوهايو إن أمراض القلب والشرايين هي السبب اﻷول للوفاة بين النساء وتتزايد مخاطرها مع التقدم في السن .

وأضافت في رسالة بالبريد اﻹلكتروني ” ومن ثم، فمع ارتفاع متوسط أعمار الناجيات من سرطان الثدي تتزايد مخاطر إصابتهن بأمراض القلب والشرايين .“

وأكد بيان الجمعية على أن الناجيات من سرطان الثدي خاصة الﻼئي تزيد أعمارهن عن 65 عاما عرضة للوفاة بأمراض القلب أكثر من الوفاة باﻷورام السرطانية .

وقالت مهتا إن ذلك ﻻ يعني أن تترك النساء عﻼجات السرطان التي تنقذ حياتهن لكنه يعني أن عليهن أن يكن أكثر وعيا باﻵثار الجانبية المتعلقة بالقلب وأن يراقبن حالة القلب أثناء العﻼج وبعده.

رويترز




كلمات دالّة

أخبار عاجلة
الجوف: تدمير آلية للمنافقين محملة بالأسلحة في جبهة المهاشمة بمديرية خب والشعف
نجران: استهداف التبة الرملية وتجمعات لمرتزقة الجيش السعودي قبالة منفذ الخضراء بقذائف المدفعية
مدفعية الجيش واللجان تدك تجمعات للجنود السعوديين ومرتزقتهم في الحثيرة والطوال بجيزان وشمال صحراء ميدي
محكمة تركية تقضي بالسجن المؤبد ل104متهمين بمحاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016
الجيش السوري يعلن تطهير الغوطتين الشرقية والغربية لدمشق من المسلحين التكفيريين بشكل كامل
الحديدة: طيران العدوان يستهدف قارباً آخر بالقرب من جزيرة الطرفة وأنباء عن ضحايا

قصف صاروخي ومدفعي وغارات للعدوان تخلف أضرارا في صعده

2018-05-22
237 ) مشاهدة
استهدف جيش العدو السعودي مساء الاثنين بقصف صاروخي ومدفعي مناطق سكنية متفرقة من مديريتي شدا ومنبه ما أدى إلى وقوع أضرار مادية في ممتلكات المواطنين. وشن طيران العدوان 12 غارة على مديريتي كتاف وباقم, حيث استهدف بخمس غارات منطقة الفرع في مديرية كتاف وبخمس غارات مناطق متفرقة في مديرية باقم, ودمر بغارة منزل مواطن وقصف بغارة قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل