الجمعة 17-08-2018 08:55:30 ص : 5 - ذو الحجة - 1439 هـ

أطباء يحذرون : بعض الناجيات من سرطان الثدي قد يمتن بأمراض القلب

الخميس 08 فبراير-شباط 2018 الساعة 04 مساءً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (2865)

حذرت جمعية القلب اﻷمريكية من أن ما تحقق من تقدم في مجال عﻼج سرطان الثدي والذي قلل بدرجة كبيرة من حاﻻت الوفاة في السنوات اﻷخيرة ترك أعدادا متزايدة عرضة لمشكﻼت في القلب قد تفضي إلى الوفاة .

وأكدت الجمعية في بيانها العلمي عن الصلة بين سرطان الثدي وأمراض القلب أن العﻼج الكيماوي يمكن أن يضعف عضلة القلب وأن بعض اﻷدوية اﻷحدث يمكن أن تزيد من احتماﻻت السكتة القلبية وأن العﻼج اﻹشعاعي يتسبب في اختﻼل ضربات القلب ويحدث خلﻼ هيكليا في الشرايين وصمامات القلب .

وقالت الدكتورة ﻻكسمي مهتا التي قادت فريق البحث ومديرة قطاع الوقاية من أمراض القلب وصحة القلب عند المرأة بالمركز الطبي الجامعي في كولومبس بوﻻية أوهايو إن أمراض القلب والشرايين هي السبب اﻷول للوفاة بين النساء وتتزايد مخاطرها مع التقدم في السن .

وأضافت في رسالة بالبريد اﻹلكتروني ” ومن ثم، فمع ارتفاع متوسط أعمار الناجيات من سرطان الثدي تتزايد مخاطر إصابتهن بأمراض القلب والشرايين .“

وأكد بيان الجمعية على أن الناجيات من سرطان الثدي خاصة الﻼئي تزيد أعمارهن عن 65 عاما عرضة للوفاة بأمراض القلب أكثر من الوفاة باﻷورام السرطانية .

وقالت مهتا إن ذلك ﻻ يعني أن تترك النساء عﻼجات السرطان التي تنقذ حياتهن لكنه يعني أن عليهن أن يكن أكثر وعيا باﻵثار الجانبية المتعلقة بالقلب وأن يراقبن حالة القلب أثناء العﻼج وبعده.

رويترز




كلمات دالّة

أخبار عاجلة
عشرات القتلى والجرحى من الغزاة والمرتزقة خلال عملية تطهير عدد من المناطق جنوب الجبلية بالساحل الغربي
القوة الصاروخية تطلق صاروخاً باليستياً قصير المدى على تجمعات الغزاة والمرتزقة في الساحل الغربي
مصدر في وحدة القناصة: مصرع وإصابة أكثر من 45 مرتزقاً بعمليات قنص خلال الـ48 ساعة الماضية
الأجهزة الأمنية في الحديدة تلقي القبض على متورط برفع معلومات سوق السمك وأماكن أخرى بالمحافظة لطيران العدوان
تحديدباب اليمن بصنعاء مكانالمسيرة(أمريكاوالسعوديةصناع الغلاءوارتفاع الدولار)عصرغدالجمعة
تدمير 4 آليات للغزاة والمرتزقة في أطراف مدينة الدريهمي بالساحل الغربي

طيران العدوان يستهدف منزل مواطن في مديرية نهم

2018-08-16
140 ) مشاهدة
دمر طيران العدوان الأمريكي السعودي اليوم منزل مواطن في مديرية نهم بمحافظة صنعاء. وأوضح مصدر محلي بالمحافظة أن طيران العدوان شن غارتين على منزل مواطن في منطقة محلي بمديرية نهم ما أدى إلى تدميره كلياً وتضرر المنازل المجاورة. سبأ قراءه التفاصيل
عرض المزيد
سبتمبر موبايل