السبت 17-11-2018 19:59:03 م : 9 - ربيع الأول - 1440 هـ
مكرمة رئاسية قد لاتكرر
بقلم/ استاذ/عباس الديلمي
نشر منذ: 13 سنة و شهرين و 21 يوماً
الخميس 25 أغسطس-آب 2005 04:11 م
بازالة البناء العشوائي غير المرخص من على جنبات سائلة صنعاء نلمس ثلاث مكرمات رئاسية ، اولها التوجيه بتعويض كل من ازيلت مبانيهم كبيرة كانت او صغيرة - وان كانت مخالفة لقانون البناء وبدون تراخيص ،اما الثانية فتتمثل في انقاذ اولئك المواطنين من خطرداهم حيث كانوا عرضة لجرف السيول المباغتة، التي لاتعرف غير طريقها ولاتعترف بشيء غير ذلك.
واما المكرمة الثالثة فنراها في بدء التوجه الجاد لمنع اي بناء عشوائي في العاصمة وغير العاصمة وان الجهات المعنية ستتحمل تبعات اي بناء عشوائي ينشأ بعد هذا التاريخ ويتم السكوت عنه. وكم نتمنى ان يكون العام الحالي هو التاريخ الذي نذكره عند الحديث عن البداية الجادة لايقاف فوضوية ومهزلة البناء العشوائي وإن شاء الله سيأتي العام الذي نقول عنه انه العام الذي تخلصنا فيه من مشكلة إسمها البناء العشوائي كما يقول اخواننا في الاردن الشقيق ان العام 1975م هو العام الذي تخلصت فيه عمان من مشكلة اسمها البناء العشوائي.
  اول الغيث قطرة واول قطع مسافة الاف الكيلو مترات تبدأ بتدحرج بطيء للطائرة في مدرجها، ونأمل ان تكون بداية جادة لإزالة ظاهرة لها سلبياتها الكثيرة على المواطنين وبالذات محدودي الدخل الذين لو تأملنا واقعهم في تلك الأحياء التي بنيت عشوائياً او بنيت بليل لقلنا انهم يعاقبون انفسهم بالسكن في مناطق او اماكن لاتستطيع ان تدخلها سيارة اسعاف او اطفاء او نجدة ولاتصلها خدمات المياه، ولاتتمتع بمعايير تخطيط الاحياء السكنية.
واذا ماكان المخالفون بالبناء حول سائلة صنعاء قد تعرضوا لاجراء ازالة المخالفات وحصلوا على تعويضات عادلة بمكرمة رئاسية فان هذه المكرمة قد لاتتكرر ثانية مع من يقدمون مجدداً على مخالفات مشابهه اضافة الى ان الكثير من المدن تعاني من مشاكل مشابهه ولاتستطيع الدولة ان تقدم التعويضات لمن لم ينجوا مستقبلاً من ازالة مخالفتهم وعلى سبيل المثال نجد ان المخالفات في العاصمة صنعاء قد تصل الى ستين في المائة من الاحياء الجديدة وفي مقدمتها تلك الاحياء التي بنيت باكملها بمخالفات يعاقب عليها القانون ،وكم ياترى سنحتاج من المال لو تمت ازالة تلك المخالفات مع دفع التعويض.
ان القانون الذي لايحمي المغفلين- كما يقال- هو القانون الذي لايحمي المخالفين والخارجين عنه، وهذا مايجعلنا ننصح بعدم المغامرة بالاقدام على بناء عشوائي ظناً في النجاة من المساءلة والجزاء او اعتقاداً في تعويض بمكرمة رئاسية ،خاصة وقد صار الكل على علم بما تحتمه المصلحة العامة والحرص على سلامة الناس واحترام القوانين.
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
أدوات المطامع الخليجية
توفيق الشرعبي
مقالات
دكتورة/رؤوفة حسنرؤية للتأمل.. يمن معاصر
دكتورة/رؤوفة حسن
دكتور/عبدالعزيز المقالحوماذا بعد فيدرالية العراق؟!
دكتور/عبدالعزيز المقالح
دكتور/عبدالله احمد عبدالصمدخوف الغرب من التقارب بين موسكو وبكين
دكتور/عبدالله احمد عبدالصمد
مشاهدة المزيد
عاجل :
مصرع وإصابة أعداد من مرتزقة الجيش السعودي في الزحف على جبل قيس ...البيضاء: مصرع مرتزقة بانفجار 3 عبوات ناسفة أثناء محاولة تسلل الى جبل الدير بحبهة ناطع