الإثنين 24-09-2018 21:59:15 م : 14 - محرم - 1440 هـ
هدية الرئيس تسبق العيد الأول للاعلاميين
بقلم/ استاذ/عباس الديلمي
نشر منذ: 9 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام
الخميس 19 مارس - آذار 2009 09:01 ص

صار للاعلاميين في اليمن يوم يحتفى به، واليوم هو يومهم- التاسع عشر من مارس- أما لماذا هذا اليوم بالذات فالاختيار يعود لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح.. واما المناسبة فهي الانطلاقة الأولى للباقة الاعلامية الفضائية، بأربع قنوات تلفزيونية وبث ثلاث اذاعات.. حيث اعلن عند افتتاحه هذه الباقة في التاسع عشر من مارس 2008م أن يكون هذا اليوم هو يوم الاعلام اليمني.
مبادرة جميلة من صاحب المبادرات الكريمة، وضعت هذا اليوم الاعلامي في شهر الجمال وتجدد الطبيعة وابداعاتها وتفتح الزهور.. وفي شهر الأيام المحتفى بها كرمز للعطاء والمحبة والبقاء، كعيد الأم (21 مارس) ويوم المرأة ( 8 مارس) قد تكون للمصادفة دورها، ولكنه اختيار موفق والأجمل من كل ذلك أننا توصلنا الى تحديد يوم للاحتفاء بالاعلاميين وانصاف وتكريم من يستحق، والتذكير بفضائل الرواد من المؤسسين المتميزين أمثال الاستاذ أحمد قاسم دهمش والاستاذ عبدالفتاح اسماعيل وغيرهما من الرواد.
للاعلام والاعلاميين حضورهم الكامل في اهتمامات ومتابعات فخامة الرئيس علي عبدالله صالح، ليس منذ توليه رئاسة الجمهورية وحسب بل ومنذ كان قائداً عسكرياً ميدانياً فقد سمعت حكايات كثيرة عن علاقته بالاعلام والاعلاميين بما في ذلك اشرافه على نقل اجهزة الارسال الاذاعية الجديدة في سبعينات القرن الماضي، من ميناء الحديدة الى صنعاء كما سمعت منه احاديث عن الاذاعة وروادها والمولِّد الكهربائي الضخم- الذي صار ضمن محتويات متحف اذاعة صنعاء العريقة.
هذا الحضور والاهتمام له دلالاته في تطوير وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمقروءة.. فعلى الصعيد الاذاعي مثلاً نجد انه صاحب الفكرة الملزمة بأن تكون هناك اذاعة محلية في جميع المحافظات.. وجزيرة سقطرى، وهو من وجه بتلكم التوسعات والترميمات التي تشهدها اذاعة صنعاء البرنامج العام.. وهو من وجهني ذات يوم بانشاء متحف فني ووثائقي لاذاعة صنعاء.
وهناك الكثير مما يمكن قوله عن اهتماماته الاعلامية حتى بتطوير الصحافة الرسمية وتوزيعها وطباعتها في المحافظات الكبيرة.
المهم لقد تكرم واختار يوماً للاعلام اليمني وهو صاحب المبادرات التي تحسم ماتتشعب حوله الآراء وتكثر المقترحات وهانحن نحتفي بأول يوم للاعلام.. وتكريم الرواد في مختلف مجالاته.. ومن الجميل ان تسبق هذه الاحتفالية بخمسة ايام مناسبة جمعت فخامة الرئيس بقرابة ألف وسبعمائة صحافي يوم افتتاح المؤتمر الرابع لنقابتهم، فالتقطها ليهدي ويحسم اموراً كثيرة.. ويوفر على المؤتمرين الوقت والجهد، وذلك من خلال حديثه اليهم حديث الأب للابن والأخ للاخ بصراحة وتلقائية في كلمة أعجب بها كل من استمع اليها.
لقد وجه باطلاق رخص جميع الصحف الجديدة.. والمنظورة تراخيصها امام الجهة المعنية.. وبالسماح للبث الاذاعي والتلفزيوني للافراد والهيئات وفق قانون يكفل حق الوطن وحق مالك الوسيلة، كما وجه من خلال استخدام سلطاته الدستورية والقانونية باسقاط جميع التهم المنسوبة الى الزميل عبدالكريم الخيواني وحقه في ممارسة مهنته كصحافي.
مبادرات طيبة وضعت اليمن في مرتبة متقدمة في مجال حرية النشر والتعبير، ووفرت على الكثير وقت وجهد الحديث للمطالبة بمثل تلك الأمور، كما انه بذلك يكون قد بادر بإهداء الاعلاميين مايدلل على مكانتهم عنده ونظرته اليهم، قبل ايام من الاحتفاء بيومهم أو عيدهم.
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
استاذ/ عباس الديلمي
من شواهد أنهم لا يقرأون (2)
استاذ/ عباس الديلمي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
أحمد الحسني
وحق لسلطنة عمان أيضاً
أحمد الحسني
مقالات
المعونات الأجنبية أو المساعدات الميتة
فاروق لقمان
كاتب/خير الله خيراللهتفادياً لنكبة فلسطينية أخرى..
كاتب/خير الله خيرالله
صحيفة 26 سبتمبرصنّاع الموت
صحيفة 26 سبتمبر
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةسفاحون ومارقون
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
مشاهدة المزيد