الجمعة 21-09-2018 09:18:01 ص : 11 - محرم - 1440 هـ
لم تذهب الاحقاد في الشدائد ، بل ذهب العقل
بقلم/ استاذ/عباس الديلمي
نشر منذ: 7 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً
الخميس 26 مايو 2011 12:52 م
 في حالات معينة يكون عجز المرء امام ما يريد قوله او فعله هو غاية المرام في تحقيق المراد ولهذا نقول ابلغ الشكر، هو العجز عن الشكر وعندما يجد الانسان او يحس بعجزه عن التعبير بصدد ما يرغب الافصاح عنه ، لاحتباس الكلمات في صدره يكون قد قال كل ما يريد وبالغ العبارات. انا هنا لا اشكر بل الوم بالعجز عن اللوم، وبالكلمات المحبوسة في صدري افصح عن رفضي لما يحدث في ساحتنا، او في بيتنا اليمني، وقلقي مما اشاهد، واستنكاري لما اسمع واقرأ ، والاعلان عن مسؤوليتنا جميعاً عما وصلت اليه الامور وما تأتي به ذيولها التي سيجر ذيولها من لا ناقة له ولا جمل في الصراع، قبل من كتب على نفسه التسبب في اشعال السنة اللهب..

وعندما اقول نحن مسؤولون جميعاً فإن القصد ليس انحصار المسؤولية على من هم في موقع القرار سلطة كانوا او معارضة، ولكنها تشملنا جميعاً، من كل عاقل راشد، الى كل ممسك بالقلم، وكل مقتدر على التعبير عن رأي وموقف.. الكل مسؤول عن كل قطرة دم تراق، عن ازهاق روح بغير حق عن الحاق عاهة في جسد له حرمته وهو في قبره فما بالنا في حياته .

الكل مسؤول عن هتك عرض لم تأت الاديان السماوية ولم يبعث الله الرسل إلا من اجل حمايته، وعن حزن يستوطن قلب يتيم وفاجعة تحل بأم او ثكلا.. وعن دمعة ساخنة تذرف من عين امرأة او تترقرق بين جفني طفل، وعن آلام تضاعفت في مريض او مسن.

الكل مسؤول عن ضرر لحق بمصالح الناس واذى تعرض له اقتصادنا وسكينتنا ومنشئة عامة اقيمت على نفقة دافع ضرائب فقير ووجدت لخدمة الناس.

جميعاً بلا استثناء مسؤول وان كان كل حسب موقعه - عما لحق بجامعاتنا ومدارسنا، ببيوتنا واسواقنا، بمؤسساتنا وبسمعتنا ومكانتنا الدولية وبسيادتنا على ارضنا في اتخاذ القرار،وكذلك الخدمات التي يحرم منها كل محتاج اليها .

نقول الكل مسؤول.. لان اربعة اشهر تكاد تنقضي وليس سوى الاثارة والتشنجات والكذب واسترخاص الدماء والحقوق، وتغليب المصالح والرواسب والاحقاد التي تذهب في الشدائد، ولكنها عندنا تفاقمت وذهب العقل والحكمة.

ألا ليت قومي يعقلون ألا ليت قومي يدركون ألا ليت قومي يستشفون النتائج التي يراها كل عاقل مجرد من اهوائه، جلية واضحة مما امامنا من مقدمات .

وماذا سنقول لابنائنا. وما ستقول عنا اجيال قادمة التي لن يفوتها شيء مما يحدث، كوننا في زمن التوثيق بكل ما تعنيه الكلمة .

  
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
دكتور/ عبدالعزيز بن حبتور
بومبيو يشهد زوراً أمام الكونغرس
دكتور/ عبدالعزيز بن حبتور
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
استاذ/ عباس الديلمي
من شواهد أنهم لا يقرأون (2)
استاذ/ عباس الديلمي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
عقيد/ جمال محمد القيز
أوراق متساقطة في الساحل الغربي
عقيد/ جمال محمد القيز
مقالات
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةلا أحد فوق القانون !!
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةأمنُ الوطنِ خطّ أحمر
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
دكتور/محمد حسين النظاريقصف الكلمة
دكتور/محمد حسين النظاري
استاذ/عبده محمد الجنديقدسية الدستور وسيادة القانون
استاذ/عبده محمد الجندي
كاتب/خير الله خيراللههل استعاد اوباما المبادرة... ؟
كاتب/خير الله خيرالله
مشاهدة المزيد