الجمعة 21-09-2018 08:51:52 ص : 11 - محرم - 1440 هـ
القنبلة التي لم تنفجر
بقلم/ استاذ/عباس الديلمي
نشر منذ: 9 سنوات و شهرين و 19 يوماً
الخميس 02 يوليو-تموز 2009 09:01 ص
في المباراة النهائية لدوري الممتاز بين صفوة الصفوة، عصر السبت 27/6/2009م بين صفوة الصفوة للموسم الكروي لهذا العام الأهلي من صنعاء والهلال من الحديدة.. ما أن اوشك الشوط الاول من المباراة أو المقابلة أو المنازلة على لفظ أنفاسه الأخيرة.. حتى تحولت «الكرة» إلى قنبلة.. كادت تسيل بسببها دماء بريئة.. لولا منع انفجارها، وإبطال صاعق فرقعتها في الوقت المناسب. أما لمن يعود الفضل في إبطال مفعول هذه القنبلة.. فلرجال الأمن المتواجدين في الملعب واستشعارهم لمسؤوليات مهمتهم ورجل عرف بالحزم ودماثة الأخلاق.. ونشاطه الاجتماعي كان متواجداً في منصة كبار الضيوف لا بصفته الرسمية كقائد لقوات الأمن المركزي، ولكن بصفته الاجتماعية كرئيس لنادي العروبة الرياضي الثقافي، هو العميد الركن يحيى محمد عبدالله صالح.. الذي كان لتدخله في تهدئة الموجة الجماهيرية إسهامه الحميد في السيطرة على الموقف، وإذا ما كنا نحمد الله على عدم انفجار القنبلة الكروية، فإن ذلك لا يعفينا من السؤال عمن تسبب في تحويل كرة القدم أو «الكرة» بين اقدام اللاعبين إلى قنبلة؟!
الإجابة من وجهة نظري تقول: من فعل ذلك هو من أقدم على الأخطاء المتعمدة التالية:
- الاستهانة بمباراة حساسة للغاية بين فريقين وجمهورين يتنافسان على بطولة الكأس والدوري الممتاز.. ولم يتعامل معها كما تتعامل الاتحادات الرياضية في الدول العربية.. مع المباريات المشابهة.
- عدم إيكال التحكيم في تلكم المباراة الى طاقم تحكيم عربي ان لم نقل: أجنبي.. خاصة - كما نما الينا- ان طاقماً تحكيمياً عمانياً قد استقدم لهذه المهمة، وهذا ان كان صحيحاً فإنه يثير أكثر من تساؤل وعلامة تعجب.. على الصحافة الرياضية أن توليها القدر المطلوب من الاهتمام وكشف المحجوب.
- قيل والله أعلم -وهذا أدهى من سابقه-: ان الجهة المعنية قد أسندت تحكيم هذه المباراة الى حكم أو محكم.. عوقب بالتوقيف لمدة عام كامل.. وما ان فك قيد توقيفه حتى كوفئ بأن يكون محكم مباراة نهائية لها أهميتها وحساسيتها.
أعتقد أن من أقدم على تلكم الاخطاء هو من تعمد إحالة «الكرة» الى قنبلة في ساحة كل شيء فيها قابل للانفجار من أعصاب المدربين والإداريين إلى اللاعبين إلى الجمهور.. نحن في انتظار الصحافة الرياضية والقيام بمسؤولياتها بما يخدم الوطن والرياضة وسمعتنا. 
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
دكتور/ عبدالعزيز بن حبتور
بومبيو يشهد زوراً أمام الكونغرس
دكتور/ عبدالعزيز بن حبتور
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
استاذ/ عباس الديلمي
من شواهد أنهم لا يقرأون (2)
استاذ/ عباس الديلمي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
عقيد/ جمال محمد القيز
أوراق متساقطة في الساحل الغربي
عقيد/ جمال محمد القيز
مقالات
آخر أيام بريطانيا العظمى
فاروق لقمان
مشاهدة المزيد