الخميس 20-09-2018 21:50:34 م : 10 - محرم - 1440 هـ
حروف تبحث عن نقاط:مدينة الدهشة
بقلم/ استاذ/عباس الديلمي
نشر منذ: 13 سنة و 4 أشهر و 13 يوماً
السبت 07 مايو 2005 12:04 ص
* مرحبا بكم في المكلا، درة اليمن وهبة الوحدة» لو كنت مسؤولاً عن مطار الريان لوضعت يافطة تراها عين كل ضيف سيأتي لمشاركة اليمن أفراحه بالعيد الوطني الخامس عشر..
بهذه العبارة يمكن الترحيب بكل ضيف قبل ان يمر من اطول شارع في اليمن، وهي المسافة الواصلة بين مطار الريان وساحة العروض التي أعدت خصيصاً لهذه المناسبة العظيمة، بطول ثلاثة وستين كيلو متر.
تلك المدينة الصغيرة التي كانت تبدو -الى ما قبل عشر سنوات - كقلادة مطرزة على صدر جبل المكلا، صارت تحتضن أطول شارع في اليمن.. وغيره من الشوارع الواسعة التي تبدو من على الطائرة وكأنها أجنحة لمدينة المكلا القديمة او التي كانت تسمى «بندر يعقوب» واضحت بندر اليمن بأكمله.
يقال: (لكل قادم دهشة) واذا ما كان هذا المثل ينطبق على الغريب القادم الى مكان يجهله أو ليس له معرفه سابقة به فإن مجاله سيتغير وتصبح لكل من يعرف مدينة المكلا من ابنائها المهاجرين ومن أبناء اليمن عموماً.. دهشته عند قدومه الى المكلا.
فمن يعرف هذه المدينة الى ما قبل استعدادها لاستقبال واطلاق أفراح وبشارات العيد الوطني الخامس عشر.. يدهش كثيراً وهو يدخلها اليوم.
إن ماتشهده من تعمير وتوسع وتطوير ولمسات جمالية وحركة عمرانية دؤوبة يجعل منها مدينة الدهشة.
لقد مكثت فيها أياماً لمتابعة ما يخص اذاعة صنعاء البرنامج العام من تجهيزات متعلقة بالاحتفالات، ولا أبالغ ان قلت انها كانت تدهشني مع انتهاء كل وردية عمل من ورديات العمل اليومي المتواصلة دون توقف فمع مرور كل ست ساعات عمل ترى شيئاً جديداً.
مراسي طائرات عملاقة تتوسع، شوارع ترصف وتنار وتبلط، مجسمات جمالية ترتفع، وصور تشكل لتصبح خلال أيام واحدة من أجمل اللوحات التي رسمها الانسان اليمني، وشاهداً من شواهد مكرمات فخامة الرئيس علي عبدالله صالح المعبرة عن حبه لحضرموت وأبناء حضرموت الخير..
عندما تلتحم الجماهير بقيادتها تصنع المفاخر ويتحقق ما كان في حكم المحال.. وهذا ما تشهد به مدينة المكلا اليوم وغيرها من مدن محافظة حضرموت التي تستعد لاطلاق مباهج العيد الخامس عشر، واستقبال المئات من أبنائها من المهاجرين الذين لم يعرفوها حتى اليوم لأسباب وعوائق أزالتها الوحدة.. وتطور العلاقة مع دول الجوار.
وقبل ان نقول: للحديث بقية.. نقول: ترقبوا بندر اليمن.. وهبة الوحدة.. ومدينة الدهشة.
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
دكتور/ عبدالعزيز بن حبتور
بومبيو يشهد زوراً أمام الكونغرس
دكتور/ عبدالعزيز بن حبتور
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
حمير العزكي
غريفيتس و الحديدة
حمير العزكي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
استاذ/ عباس الديلمي
من شواهد أنهم لا يقرأون (2)
استاذ/ عباس الديلمي
مقالات
دكتورة/رؤوفة حسنرؤية للتأمل:شخصية الدولة
دكتورة/رؤوفة حسن
صحيفة 26 سبتمبرزيارة ناجحة
صحيفة 26 سبتمبر
مشاهدة المزيد