الأحد 18-11-2018 07:49:45 ص : 10 - ربيع الأول - 1440 هـ
متى تتحرك الشرعية الدولية؟!
بقلم/ كاتب/عباس غالب
نشر منذ: 4 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً
الإثنين 21 يوليو-تموز 2014 01:20 ص
هذا التساؤل البريء مطروح على مؤسسات الشرعية الدولية ممثلة بهيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي تحديداً .. وعما إذا كان صمتها سيطـول أكثر مما يجـب، خاصة وهي ترى خروقات فاضحة لمضامين هذه الشرعية في ما ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي من جرائم شنعاء تجاه الفلسطينيين.
مثل هذا التسـاؤل البريء يتكرر عند كل جريمة إسرائيلية سـواءً تمثـلـت في كسـر عظـام الفلسـطينيين أو في استمرار بناء المزيد من المستوطنات.. أو في تلك الممارسات العنصرية بما فيها القتل والتعذيب داخل السجون، فضلاً عن سياسة الحصار والتجويع ورفض كل المبادرات لإقامة السلام العادل والدائم في للقضية الفلسطينية العادلة بامتياز.
المهم في هذا السياق أنه كل ما طرحت مثل تلك التساؤلات البريئة عن دور الشرعية الدولية لإيقاف حمام الدم الفلسطيني الذي ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي، يزداد هذا الكيان عناداً واستكبار ولعل مرد ذلك - في الأساس - إلى أسباب تتجسد في أن هذه المؤسسة الدولية في هيكلتها الراهنة غير قادرة البتة على محاسبة إسرائيل على تلك الجرائم التي ترتكبها بدم بارد ضد الإنسانية، حيث إن القرارات الخجولة التي صدرت عن هذه المؤسسة خلال العقود السابقة فيما يتعلق بهذه القضية العادلة والمشروعة لم تجد آذاناً صاغية أو استجابة فعلية من حكومات الاحتلال في الماضي كما في الحاضر.
والحقيقـة فـإن هـذا التعـنت والصلف الإسرائيلي لم يأت من فراغ وإنما هو نتاج الدعم الأمريكي المتواصل للسياسات الإسرائيلية بفعل تأثير اللوبي الصهيوني داخـل مؤسسة صناعة القرار الأمريكي، فضلاً عن استغلال الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة لتراخي وسلبية الموقف العربي تجاه التعامل مع دعم القضية الفلسطينية وبصورة فعالة، حيث اقتصرت تلك المواقف على مجرد تدبيج البيانات السياسية وصياغة الخطب العصماء.. هذا إذا لم تكن تلك المواقف - مع الأسف الشديد - تعمل على شق الوحدة بين الأفرقاء داخل الساحة الفلسطينية.
إن هذه المواقف العربية السلبية تنعكس بالتالي على وحدة الاصطفاف الأممي لفرض عقوبات صارمة ضد الحكومة الإسرائيلية الراهنة لوقف عدوانها المستمر على غزة وباقي المناطق الفلسطينية.. ومع ذلك لا بأس أن نجدد طرح التساؤل البريء:
- إلى متى صمت الشرعية الدولية عن جرائم إسرائيل الشنعاء؟!

عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
أدوات المطامع الخليجية
توفيق الشرعبي
مقالات
دكتور/عبدالعزيز المقالحليلة القدر وإصلاح ذات البين
دكتور/عبدالعزيز المقالح
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةوأداً للأحقاد وتعزيزاً للتلاحم الوطني
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
استاذ/عباس الديلميإنَّا.. معك مستغربون
استاذ/عباس الديلمي
كلمة  26 سبتمبرالرهان الخاسر
كلمة 26 سبتمبر
مشاهدة المزيد