الجمعة 16-11-2018 06:59:51 ص : 8 - ربيع الأول - 1440 هـ
اللغة العربية مراراً وتكراراً
بقلم/ استاذ/حسن احمد اللوزي
نشر منذ: 5 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً
الخميس 20 ديسمبر-كانون الأول 2012 10:18 ص
مر يوم الثامن عشر من ديسمبر مروراً صامتاً.. بل وبائساً مثل كل الايام الحزينة المؤلمة التي صارت تطفح بها أجندة الربيع العربي الذي لم يأت بعد!.. ونعني به ربيع النهضة والسيادة الحقيقية والحرية والعدالة والمشاركة الحضارية في ظل الإتحاد العربي!! والذي سوف تظل تنتظره أمتنا العربية طويلاً للأسف الشديد؟؟ -ليس لأنها لم تكافح وتجاهد من أجل صنعه.. ولكن لأنها لم تتخذ السبيل الأمثل الذي سارت عليه كل الشعوب والأمم التي تحررت من قبضة الاستبداد ونير الاستعمار بداية من نهاية القرن الثامن عشر.. يوم تمكنت النواة الأولى للأمة الامريكية من طرد الاستعمار البريطاني وتحقيق الاستقلال واقتران ذلك بتحديد واختيار اللغة التي سوف تحكم القارة الجديدة وتبنى بها عليها علاقاتها.. وصورة حياتها.. وملامح وبصمات شخصيتها الحضارية الجديدة.. ويذكر ان صوتاً واحداً يومها رجح اللغة الانجليزية على اللغة الألمانية في ذلكم الرهان الوجودي الخطير.. والمؤسس وصار إرث تلكم اللغة الفكري والثقافي والعلمي جزءاً لايتجزأ من إرث الأمة الجديدة.. بكل الخلفيات والقواعد المتصلة بذلك وليس الذاكرة الانجلو سكسونية فحسب.
وجدت هذه المقدمة ضرورية برغم عدم إلمامي الدقيق بتفصيلات محتواها لمواصلة تناول الحديث حول موضوع لغتنا العربية لإيماني بأنه لولا الإهتمام العظيم والعناية المتواصلة التي وجدتها اللغة الانجليزية وخدمتها في الولايات المتحدة الامريكية ماكانت ولا تشكلت الأمة الأمريكية في صورتها الحضارية الماثلة اليوم وسعيها المتواصل للنبوغ والهيمنة مع امتلاك كل عناصر القوة والتأثير والفعالية الأخرى وليس هذا مجال الخوض فيها!! وفي مقدمتها القيم والمبادئ الدستورية!! والانتصار أولاً للحرية وللانسان وحقوقه والاهتمام باللغة الأداة الجوهرية الأولى في بناء الحضارة وصنع التواصل وجسر الوصول.
  مازالت المقدمة تمد فروعها
حتى هذه السطور!!
هل لأن البؤس.. والحزن ومشاعر الألم تجر هي أيضاً اذيالها في اعماق النفس، بلى هو ذلك لأن يوم الثامن عشر من ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية كما اختارته وحددته منظمة «اليونسكو» مر دون الاهتمام الواجب القيام به.. أو الإلتفات بأي نوع من الاحتفال أو الاحتفاء به.. وكأن لا أمة ولا لسان لهذه اللغة.. ولا وجود للأسف الشديد!! ولا أريد أن انساق وراء ذلكم المرض العضال الذي يسمى تعذيب الذات أو سلخ الذات وان كنت أومن بما دعا اليه الكاتب الكبير المرحوم أنيس منصور في موضوعه الاسبوعي في الصفحة الاخيرة من اخبار اليوم «العربية بالكرباج»!! عام 1971م تقريباً يوم فوجئ بأن آلاف المتخرجين من الجامعات المصرية وغيرها الذين تقدموا لامتحان القبول للتوظيف في الاذاعة والتلفزيون سقطوا في اختبار اللغة وكان المرحوم واحداً من أعضاء لجنة الامتحان.. ومنذ ذلك التأريخ ما الذي تم عمله في مصر وغيرها من أجل اللغة العربية في الحضانات قبل الجامعات.. وماهي الثورة التي أبدعناها في تطوير علم النحو والصرف؟؟ وفي أساليب تعليم اللغة العربية عليك رحمة الله ورضوانه يا أيها التابعي الجليل ظالم بن عمرو «أبو الأسود الدؤالي».
أشرت في كتابة سابقة الى الاهتمام الكبير الذي مازالت توليه مجامع اللغة العربية في عدد من الأقطار العربية بلغتنا الجميلة.. لغة القرآن الكريم بالاضافة الى عدد من الجامعات والأكاديميات المتخصصة والمؤسسات الفكرية والثقافية والأدبية وفي مقدمتها اليوم «مؤسسة الفكر العربي» التي سبق أن اطلق رئيسها الأمير خالد الفيصل دعوة الى عقد قمة ثقافية عربية تتصدر موضوعاتها قضية اللغة العربية باعتبارها قضية القضايا الثقافية وكانت هذه الدعوة مدار البحث في قمة «سرت» تحت راية الهم الأكبر والهاجس المرير «انقاذ اللغة العربية» فما الذي تم من ذلكم التاريخ؟؟ والى اين وصلت الجهود الحثيثة التي يتم بذلها في بلادنا من أجل انشاء «مجمع اللغة العربية» مهد العروبة وأرض الحكمة.. والإيمان والفقه؟؟
للموضوع صلة بإذن الله.
  يتغير فحوى الأزمان
زمن مر وجاء زمان
يضحك منا فيه الشيطان
ويكركر حتى يستلقي في المكر المعهود
ويتيه ببرد الاطمئنان
اعفته أيادي الإجرام من الدور المرسوم له
انقلب الأمر
صار مجازاً في فوضى الشر
وتمطى ثالوث الجهل
النهب الهدم.. القتل!!
ضاع الإيمان
والحكمة فارقت العقل
وانداحت كل رمال العقم تسد الطرقات
وتعوث بأقدار الوطن الآفات
من يوقف طوفان الأحزان..؟!
يابؤس مصير الانسان!
ياحنان.. ويامنان..!
إلطف بعبادك من جور الانسان
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
كلمة 26 سبتمبر: الحديدة غراد
صحيفة 26 سبتمبر الاسبوعية
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
اللواء / علي محمد الكحلاني
وهج:اليمن.. عصية على العدوان
اللواء / علي محمد الكحلاني
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
توفيق الشرعبي
أدوات المطامع الخليجية
توفيق الشرعبي
مقالات
سالم غصّاب الزمانانوسائل الاعلام واللغة العربية1
سالم غصّاب الزمانان
دكتور/ابو بكر القربيالربيع العربي رقم (2)
دكتور/ابو بكر القربي
كلمة  26 سبتمبرقرارات تاريخية
كلمة 26 سبتمبر
دكتور/أحمد اسماعيل البوابالاصلاحات الاقتصادية
دكتور/أحمد اسماعيل البواب
مشاهدة المزيد