السبت 17-11-2018 20:39:02 م : 9 - ربيع الأول - 1440 هـ
ما هكذا تورد الإبل يا ماوري !
بقلم/ المستشار/عبدالله محمد الجبوبي
نشر منذ: 6 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام
الإثنين 14 مايو 2012 09:49 م
أولا أود أن التمس العذر من القارئ الكريم إذا لم أوفق في الصياغة اللغوية . لان الكتابة ليست مهنتي ولست صحفيا حتى أباري في ردي لغة الصحفي الماوري .
لكنني امتلك من الشجاعة الأدبية ما يكفي لان ارد على ما اعتبره إساءات بالغه لشخص الدكتور ابو بكر القربي الطبيب الإنسان والمثقف المتواضع والسياسي المحنك والعالم الجليل الذي خدم اليمن بمهنية عاليه في مجالات التربية والتعليم و الصحة و الطب و السياسة وقدم خدماته الجليلة لمجتمعه وأهله بمؤهلاته العلمية العالية التي أهلته للعمل في كل هذه المجالات وتؤهله للعمل في اي بلد في العالم . فهل تستحق هذه الشخصية المتميزة وهذا العالم الفذ الفاضل سوى الاحترام والتقدير ؟ أم أن زمن الانحطاط الأخلاقي قد طغى على كثيرا من الطفيليين المتسلقين الذين لم يعد يردعهم دين ولا مله في الإساءة إلي الآخرين . إن الذي دفعني للرد على أسئلة الماوري هو ضمير إنسان يعرف شخصية الدكتور ألقربي حق المعرفة . فقد تعاملت معه كموظف في وزارة الخارجية, وعن قرب عرفت كثيرا عن تفاصيل حياته النبيلة وسلوكه الإنساني وتعامله الراقي مع الآخرين . وبحكم عملي كمسئول مالي وأمين صندوق في وزارة الخارجية لمدة تجاوزت سبع سنوات كنت فيها بحكم عملي على اطلاع على كل معاملة مالية وكل مبلغ يصرف لقيادات الوزارة أو غيرهم . أجدني مسئول أمام الله وأمام الحقيقة وضميري الإنساني ان أتصدى للرد وتفنيد الأكاذيب والتلفيقات التي أوردها الماوري ولا يزال فيما يسميه بالأسئلة الموجهة لمعالي وزير الخارجية .
وساترك للقارى الكريم الحكم على تلك الأباطيل والتلفيقات التي لا يمكن لشخص في مقام الأستاذ البروفسور الدكتور ابوبكر القربي الرد عليها ' لأنها باختصار أسئلة تافهة وتبعث على السخرية ولا تخص الدكتور القربى .
ومع ذلك وحتى لا تشوه الحقائق وتختل القيم النبيلة في مجتمعنا فأنني سوف أتولي الرد على كل سؤال بمسؤولية شخصية وأخلاقيه وأنا على استعداد للوقوف أمام أي هيئة رسمية لإثبات صحة كل ما سأقوم بسرده في ردودي على أسئلة الصحفي الماوري وذلك على النحو التالي :-

1- هل صحيح أنك تستولي على مبلغ النثريات الخاص بالوفد الرسمي والبالغ الاف الدولارات لكل مهمة رغم حصولك على بدل سفر منفصل خاص بك؟.
النثريات الخاصة برئيس الوفد لأي مهمة هي حسب قرارا مجلس الوزراء رقم (175) لعام 2007م .. بشأن الموافقة على لائحة بدل السفر الداخلي والخارجي لمهمات العمل الرسمي والتدريب وجاء في نص القرار المادة (13) ما يلي:-
يصرف لرئيس الوفد المبعوث إلى الخارج مبلغ محدد تحت مسمى «نثريات» بمقدار «20%» من إجمالي بدل السفر القانوني المستحق إذا كان مستوى تمثيل رئاسة الوفد وزيراً فاعلياً.
وللعلم فان هذه النثريات يواجه بها رئيس الوفد النثريات المتمثلة في إكراميات للسائقين والمرافقين والتشريفات والهدايا والضيافات .....ألخ . والدكتور القربي اكثر حرصاً من غيرة من الوزراء من حيث الالتزام بنص القانون وعدم تجاوز مبلغ النثريات المحدد فيه .
2- هل صحيح انه في احد الأعوام وصل عدد الايام التي تقاضيت عنها بدل سفر الى 380 يوما رغم ان السنة الميلادية 365 يوما فقط؟.
هذا الادعاء عارٍ عن الصحة فالجميع يعرف ان الدكتور القربي اقل وزير خارجية تصرف له بدل سفر وكان جميع الموظفين الذين يكلفوا بالسفر مع معالي الوزير يشتكون من( بخل الوزير) بتقليص عدد أيام المهمة.
فالقانون ينص على صرف بدل سفر لمدة يومين قبل بداء المهمه ويوم بعد المهمه اضافه الي ايام الفعالية او المؤتمر الذي يتم المشاركة فيه . الا ان معالي الوزير كان دائما يعتمد الحد الادني حرصا منه على توفير المال العام .
3- هل صحيح ان المرحوم فرج بن غانم توفي وفي حساب البعثة بسويسرا مليون ومائتي الف يورو لم يتبق منها فلسا واحدا خلال عامين فقط من تعيين ابراهيم العدوفي سفيرا لك هناك ؟
يقولون إذا كان من جاء بالخبر مجنون فالمستمع بعقله , فالمبلغ كبير وخارج عن العقل والمنطق . ويبدوا أن الماوري شبة السفارة كمتجر خاص لا يوجد به نظام محاسبي ويعمل بلا حسيب أو رقيب . ولعلم الأخ الماوري بان ليس للوزير أي علاقة بأرصدة البعثات المالية التي هي مسؤولية المسئول المالي في ألبعثه المحاسب من قبل دائرة الشئون المالية بوزارة الخارجية وبرقابة مشدده من قبل وزارة المالية والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة عن كل دولار يصرف من حسابات ألبعثه . وإذا كان الأخ الماوري يبحث كما يدعي عن الحقيقه فبإمكانه توجيه مثل هذا السؤال لرئيس البعثة المعنية او المسئول عن الشئون المالية بالوزارة .
4- هل صحيح أنك مستمر في حماية السفراء والدبلوماسيين من حملة المؤهلات المزورة وتجاهلت قرار لجنة التحقيق واستمريت في ابتزازهم لتقديم خدمات مختلفة بمن فيهم سفيرك في موريتانيا؟
هذا اتهام خطير للغاية وجنائي يتوجب على كادر وزارة الخارجية رفع قضية ضد هذه التهمه الخطيرة . أما وزير الخارجية فلا نعرف ما هي علاقته باعتماد المؤهلات العلمية التي هي من اختصاص وزارة التعليم العالي ووزارة الخدمة المدنية .
5- هل صحيح أن احدى الأخوات اليمنيات الفاضلات تتقاضى راتبا من إحدى السفارات مقداره 12 ألف دولار شهريا دون أن يكون لها أي وجود في السفارة؟.
أنا كموظف بالوزارة لا اعلم بهذه الأخت ولا أين تعمل, ولكن من خلال ذكر المبلغ 12 ألف دولار هذا غير معقول , فمرتب السفير في البعثات بالخارج يتراوح ما بين 4- 6 آلاف دولار كحد أقصى حسب المنطقة التي يعمل بها السفير , فكيف لنا أن نصدق أن موظفه صغيرة تتقاضي 12 ألف دولار ؟؟؟؟؟؟
6- هل صحيح أنك تغاضيت عن دخول الدبلوماسيين المعينين في كندا بجوازات عادية وذلك بغرض استخراج إقامات؟.
انا كنت في السفارة اليمنية في كنداء من عام 2001 حتى عام 2005 وكل موظف جاء إلي السفارة جاء بقرار وزاري وجواز دبلوماسي . غير آن هنالك بعض الأخوان في ألبعثه بعد انتهاء فترة عملهم تقدموا بطلب الهجرة إلي كندا والبعض طلب لجؤ سياسي . وقانون الهجرة والجوازات اليمني لا يحرم الحصول على جنسية أخرى . وليس من حق وزير الخارجية منع أي شخص من تقديم الطلب للحصول على جنسية دوله أخرى . أو منع كندا من قبول اللجوء السياسي لأي موظف دبلوماسي يتقدم بطلب ذلك .
7- هل صحيح أن ابن شقيقتك يعمل مصورا بالخارجية ويتقاضى أجورا خيالية رغم انه موظف في الخطوط الجوية اليمنية اصلا ؟.
وان كان أيضا هذا الكلام لا يستحق الرد.. ولكني أجد نفسي مضطر للتوضيح فانه خلال عملي أمين صندوق بالوزارة لم يرد اسم المصور القربي باي كشف من كشوف الوزارة . وليس لدى معالي الوزير مصور خاص بمعاليه , وأتذكر أنني رأيت فيصل القربي وهو مصور محترف يزور معالي الوزير في بعض الأحيان ويأخذ له بعض الصور بحكم القرابة دون أي مقابل مالي . واتحدى أن يجدون في كشوف الاستحقاق الخاصة بالوزارة اسم هذا المصور الذي يدعي الماوري انه يتقاضي مبالغ خياليه .
8 -هل صحيح أن نجلك الطبيب الهندسي تعين مدرسا بجامعة صنعاء التي حرم من دخولها من تخرجوا قبله بأعوام ؟
هنا أقول للأخ الماوري ان الدكتور نسيب القربي كان من أوائل دفعته وتعين معيداً بجامعة تعز قبل انتقاله الي جامعة صنعاء وحصل على الدكتوراه من جامعة لندن ' وعلية اعتقد ان أكاديمي بهذه المؤهلات العلمية المحترمة من حقه أن يكون عضوا في هيئة التدريس سواء في جامعة صنعاء أو غيرها من الجامعات اليمنية و غير اليمنية , وليس بحاجه إلي دعم أو وساطة من أي شخص كان سوا من والده او من غيرة . وهنا اتقدم بالشكر للدكتور نسيب القربي الذي وافق على العمل بجامعة صنعاء بدافع وطني بحت ' رغم العروض المغرية التي تلقاها من جامعات في دول عربيه مجاورة عرضت عليه الدفع أضعاف مضاعفه من ما يتقاضاه من جامعة صنعاء ولم يقبل بذلك كغيرة وذلك من دافع وطني شريف ورغيه في خدمة أبناء وطنه فلك يا دكتور نسيب ولامثالك من الكوادر الوطنية النادرة من كل التقدير والاحترام .
9- هل صحيح أنك طلبت من رئيس الوزراء مليوني دولار لتغطية تكاليف سفر الرئيس السابق الأخير إلى أمريكا؟
كان على الماوري ان يسال نفسه لماذا سيكلف وزير الخارجيه للقيام بهذه المهمة دون غيرة وسيجد الإجابة ألشافيه عن سواله العجيب.
10- هل صحيح ان ثلاثين الف لتر ديزل اختفت من خزان الوزارة أثناء أزمة الديزل الأخيرة، وبيعت في السوق السوداء تحت سمعك وبصرك ؟
هنا لا يسعني إلا أن أقول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) أولا للعلم انه لا يوجد لدى الوزارة خزان للوقود وكل ما لدى الوزارة برميل صغير تابع للمولد الكهربائي لا يكفي المولد حتى لثلاثة أيام ' كما أن اعتماد الوزارة الشهري للديزل لا يتعدي أربعون ألف ريال . وبإمكان أي شخص يشك بكلامي ان يقوم بزيارة الي الوزارة ويطلع على خزان الوقود الذي يزعم به الماوري . وهل بيع الديزل او شرائه من اختصاص الوزير لا اعتقد ان الماوري لا يفهم إلي هذا الحد فهذه شئون خدمية ومالية تتم بين إدارة الخدمات والشئون المالية .
11- هل صحيح ان بند المياه اثناء تشييد المبنى الجديد وصل إلى 80 وايت في اليوم لرش الاسمنت فهل كان الأسمنت متعطشا للماء إلى هذا الحد ؟
سؤال يدل على فهم قاصر من قبل الماوري ويدل أيضا على أن هدف الماوري هو الابتزاز وليس الإصلاح او محاربة الفساد , فالمبنى قامت بتنفيذه شركة صينية خاصة قامت بتنفيذ مشروع المبنى من الحكومة الصينية . وبند المياه المستخدم للرش اثناء التشييد تقوم بدفع قيمته الشركة الصينية المنفذة دون ان تدفع الوزارة ريال واحد . فكيف عرف الصحفي اللامع( الماوري) من الشركة الصينية أن بند المياه بلغ هذا الحد ؟؟ ولماذا اضطرت الشركة الصينية على عرض نفقاتها من المياه على الأخ الماوري أو غيرة ؟؟؟؟؟؟ وما هي الفائدة التي ستعود إلي جيب الدكتور القربي من المغالطة بفاتورة المياه؟
حسبي الله ونعم الوكيل لا يعقل ان تهبط أخلاقيات المهنة إلي هذه الدرجة . وهذا شخص يبحث عن منصب سفير ْ!! كيف ؟ وبهذه ألطريقه والأسلوب المتدني ,,,
12: هل صحيح أنك وافقت على تسلم أثاث الوزارة الجديدة الردئ والرخيص رغم ان الأثاث الذي تم التعاقد عليه في الصين وأرسلت صوره مسبقا لم يجد طريقه الى الوزارة ؟
من قام باختيار الاثاث هي لجنه من وزارة الإنشاءات والخارجية ونفس الأثاث الذي تم الاتفاق علية نفس الاثاث المسلم للوزارة وانا كنت واحد ممن تسلموا الأثاث وتم مقارنته بما تم الاتفاق عليه , اضافه الي ان الاثاث تم تقديمة للوزارة كهدية عينية من الجانب الصيني وليس نقدية . وما هي الفائدة التي ستعود على معالي الوزير من وراء ذلك ؟
13: هل صحيح أنك سمحت بتوصيل الكهرباء من مولد الوزارة للبلاطجة المخيمين خلفها وهل فعلا طلبوا توصيل انترنت لتسليتهم في ليالي البلطجة الطويلة ؟
لا تعليق ' هذا كلام ليس له أساس من الصحة البتة كون مولد وزارة الخارجية لا يكفي لتغطية حاجات الوزارة . ومواقف الدكتور القربي الوطنية والحريصه معروفه للجميع .
14- هل صحيح أن السفارة اليمنية في لندن كانت تدفع تكاليف صيانة عقاراتك هناك وعندما رفض احد الشرفاء ذلك استدعي إلى صنعاء للتحقيق ؟
هذه ليست من صفات الدكتور القربي وهو ليس بحاجه لعمل ذلك والجميع يعرف زيف أي كلام من هذا النوع .
15- هل صحيح أنك احتجزت قرارات ترقية العديد من السفرء المستحقين لها لكي تقحم فيها اسم سكرتيرك السابق الناطق باللغة الاسبانية؟
كل القرارت تعد من لجنة السلك والجميع يعرف ان معالي الوزير لم يعرقل اي قرار اقرته اللجنه . وهنالك لجنة السلك ولجنة التظلمات وشئون موظفين وو ...لخ وكون الوزير يطلب اضافة اسم موظف لديه يرى انه مؤهل ومستحق لدرجة وظيفيه فان ذلك من حقه كوزير مسئول عن وزارته .
16: هل صحيح أنك تتغاضى عن ابتزاز السفارات الاجنبية المعتمدة في اليمن من قبل قسم الاعفاءات بالوزارة خاصة في موضوع تراخيص استيراد الكحول حيث وردت شكاوى عديدة ومنذ أعوام لم يرد عليها احد ؟
هذا السوال يوجه لرئيس دائرة المراسم . ويدل على عدم فهم الماوري بابجديات العمل في الوزارة .
4- 17- هل صحيح انه وردت شكوى عن كميات من الكحول خاصة بسفارة أوروبية (اسبانيا) استهلكها موظفو الجمارك (تجرعوها) ووجهت انت شخصيا بإغلاق الملف بدلا من معاقبة من اقترفوا هذا الفعل المشين ؟
اولاً هذا كلام لا يصدقه العقل ولا المنطق ' ثانياً ما هو ذنب الدكتور القربي من مخالفة قام بها موظفو الجمارك ' ( حتى مخالفة الجمارك يتحملها الدكتور القربي )
18- هل صحيح أنك تتلقى أوامر مكتوبة بتعيين بعض الأشخاص في الخارجية من شخص يسمي نفسه الشيخ توفيق صالح عبدالله صالح عضو القيادة العليا للمؤتمر الشعبي العام.
اقول للاخ الماوري اننا فخورون في وزارة الخارجية بانها الوزارة الوحيدة التي يتم التوظيف بهاء عبر المنافسة وبشفافية مطلقه لا يستطيع لا الماوري ولا غيرة التشكيك بها .
ووزارة الخارجية تعتبر نموذج يحتذي به في التوظيف . واتحدى ان تذكر اي شخص بالاسم
19-هل صحيح أنك تغاضيت عن شكاوى من الحكومة الالمانية ومن السفير اليمني في حينه بان السفارة في برلين باعت جوازات يمنية لصوماليين عبر عصابة في الشؤون القنصلية ؟
مفهومك غلط فالحكومه الالمانية طلبت مغادرة اثنين من موظفى القنصليه اليمنية بتمهة تعاونهم من اليمنيين المخالفين في الاقامه . وقام معالي الوزير باستدعائهم وتم التحقيق في القضية حينها .
20- هل صحيح ان إيجار البعثة وسكن السفير في موسكو يتجاوز المليون دولار سنويا منذ أعوام كان يمكن توفيرها ببناء بعثة على الارض الممنوحة من حكومة روسيا لولا تقاعسك عن ذلك ؟
هذا السؤال يوجه لوزير المالية الذي يستطيع اعتماد مبلغ للمبنى وليس لوزير الخارجية . مع العلم أن مبلغ الإيجار اقل بكثير مما ذكر .

- في الأخير
يتضح أن الماوري لا يعرف أبجديات العمل الإداري ولا يفهم البيروقراطية التي تحكم أعمال الوزارات والمؤسسات الحكومية ككل' وعلية وأرى بعد كل هذا أنه واقع في مأزق عجيب بتوجيه اسئله ذات طابع مالي وأداري إلي وزير الخارجية الذي ليس له علاقة بالشئون المالية وتفاصيلها . وهذا بكل صراحة فإنما يؤكد على سؤ النية والإصرار على الإساءة لأنسان بحجم وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي في محاولة مكشوفة من الصحفي الماوري للانتهازية و التسلق والابتزاز والظهور على حساب سمعة وكرامة الآخرين .
ما هكذا توجه الاتهامات والإساءات جزافاً ايها الماوري ' وهل عندكم لمهنة الصحافة شرفاً وميثاق .
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
أدوات المطامع الخليجية
توفيق الشرعبي
مقالات
دكتور/محمد حسين النظاريانتحار (الربيع العربي) بالجزائر
دكتور/محمد حسين النظاري
استاذ/عباس الديلميشآم.. أهلك أحبابي
استاذ/عباس الديلمي
الخليج الاماراتيةالأمن يؤمن مستقبل اليمن
الخليج الاماراتية
كاتب/عبدالقيوم علاوحكومة الوفاق الوطني ؟!!
كاتب/عبدالقيوم علاو
كلمة  26 سبتمبرعهد وحدوي جديد ..!
كلمة 26 سبتمبر
مشاهدة المزيد