الجمعة 16-11-2018 06:26:51 ص : 8 - ربيع الأول - 1440 هـ
بين النفط والاقتصاد
بقلم/ دكتور/أحمد اسماعيل البواب
نشر منذ: 8 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام
الأربعاء 09 يونيو-حزيران 2010 07:21 م
يظل البحث عن دخول استكشافات نفطية جديدة في هذه المرحلة وفق منهجية مدروسة قائمة على رؤية اقتصادية إستراتيجية متوازنة بين ما تتطلبه الحاجة للايفاء بتحديات احتياجات التنمية وبين الحفاظ على المخزون النفطي لفترات مستقبلية قادمة .. تظل هذه المسألة ذات أهمية قصوى وحاجة ملحة خاصة وان بلادنا كانت وإلى سنوات غير بعيدة وما زالت تعتمد على قطاع النفط في تمويل التنمية بحوالى 70 % من الإيرادات العامة ولأكثر من 90%من إجمالي الصادرات وهو رقم قياسي كبير يصعب حاليا استمراره في ظل انخفاض انتاج النفط وانخفاض اسعاره وتراجع حصة الحكومة من 103مليون برميل عام 2000م الى 71مليون برميل عام 2008م ويتوقع تراجع هذه الحصة خلال سنوات قادمة يضاف الى ذلك التزايد المستمر في الاستهلاك المحلي للنفط.

اذا كانت الحكومة قد استفاقت في الوقت بدل الضائع فيبدو ان هذه الاستفاقة حتى الان في ظاهرها تحمل محمل الجد في الإتجاه نحو تنويع مصادر الدخل القومي عبر تنمية القطاعات غير النفطية في البلد إلا ان هذا التوجه قد يأخذ فترة زمنية غير قصيرة وفي الطبيعي ان يواجه صعوبات وعثرات الى حين يبلغ مبتغاه والأهداف المتوخاة منه كسند ورافد رئيسي للتنمية‘فيما يظل النفط والغاز هما العنصران الأقرب الى تحقيق عائدات للمالية العامة للدولة خلال فترة زمنية قياسية ليتم التمكن من مجابهة التحديات الاقتصادية في الظرف الراهن وعلى المدى المستقبلي بشكل عام وللتمكن من استدامة وضع المالية العامة وحصيلت الدولة من العملات الصعبة ويؤثر إيجاباً على سعر صرف العملة الوطنية وقوتها الشرائية أمام العملات الأجنبية والتوسع في البنية التحتية وتوفير الخدمات الاساسية بشكل خاص‘ جراء الثبات أو الارتفاع في حصة الحكومة من النفط ..

عند الحديث عن الحاجة والضرورة للبحث عن دخول استكشافات نفطية جديدة.. تبرز ضرورة التزامن والتلازم لوضع حلول أو بدائل ناجعة هادفة للإستفادة من الموارد النفطية الجديدة بأكبر كم من الناتج .. نقول ذلك لأن ما يتم تصديره من النفط الخام الى الخارج نتيجة محدودية الطاقة التكريرية الوطنية ويتم استخدام مردوداتة لتغطية فاتورة الواردات من الخارج من المشتقات النفطية وبنسبة 60%يشكل خسارة على الدولة جراء تصديرها للنفط خام مقابل تغطية متطلبات الواردات المفروضة على البلد بأثر رجعي. 

عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
كلمة 26 سبتمبر: الحديدة غراد
صحيفة 26 سبتمبر الاسبوعية
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
اللواء / علي محمد الكحلاني
وهج:اليمن.. عصية على العدوان
اللواء / علي محمد الكحلاني
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
توفيق الشرعبي
أدوات المطامع الخليجية
توفيق الشرعبي
مقالات
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةالانتحار السياسي..!!
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
دكتور/عبدالعزيز المقالحالانتصار العظيم لقافلة الحرية
دكتور/عبدالعزيز المقالح
مشاهدة المزيد